المغرب وقطر يبحثان تحضيرات اجتماع اللجنة العليا المشتركة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDDBmN

بحث الجانبان أبرز القضايا العربية والإقليمية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-04-2021 الساعة 10:55

متى ستعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة؟

في أقرب فرصة عند تحسن الأوضاع من وباء كورونا.

بمَ أشاد وزير الخارجية المغربي؟

بموقف قطر الداعم لسيادة المغرب ووحدة أراضيه.

أعلنت المملكة المغربية ودولة قطر اتفاقهما على متابعة التحضير للدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين البلدين بالدوحة، وذلك في أقرب فرصة، عند تحسن الأوضاع الصحية المرتبطة بجائحة كورونا.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المغربية عقب مباحثات أجراها الوزير ناصر بوريطة، عبر تقنية الاتصال المرئي، مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، يوم الأربعاء.

وقال البيان إن الوزيرين اتفقا على "متابعة الجهود من أجل التحضير الجيد للدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بالدوحة، بأقرب فرصة، عند تحسن الأوضاع الصحية المرتبطة بجائحة كورونا".

وأشار الوزيران إلى ما يشهده "مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، من تطور ملموس، بفضل رعاية قائدي البلدين الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني"، وفق تعبير البيان.

فيما أشاد وزير الخارجية المغربي بـ"موقف دولة قطر في دعم سيادة المغرب على صحرائه ووحدة أراضيه".

وجرى تبادل وجهات النظر بين بوريطة وبن عبد الرحمن بشأن عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الوزيران تشبث بلديهما بـ "الحوار والتفاهم والحلول السلمية لإيجاد حلول مقبولة لقضايا المنطقة".

كما شكلت المصالحة الخليجية أحد محاور المباحثات الثنائية بين البلدين، إذ عبر بوريطة عن ارتياح المملكة المغربية لـ "نتائج قمة العلا والخطوات التي تلتها في أفق تعزيز وحدة البيت الخليجي".

وفي 5 يناير الماضي، أُعلن في القمة الخليجية الـ41 بالسعودية توقيع اتفاق للمصالحة ينهي أزمة حادة اندلعت في 5 يونيو 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وفي مارس الماضي، بحثت قطر والمغرب العلاقات العسكرية بين الجانبين، خلال زيارة لرئيس قسم العمليات بالمكتب الثالث بأركان الحرب العامة في القوات المسلحة الملكية المغربية والوفد المرافق له إلى الدوحة.

مكة المكرمة