المغرب يفكك خلية لـ"داعش" خططت لاستهداف منشآت حساسة

الخلية كانت تخطط لتنفيذ تفجيرات في مدن المغرب

الخلية كانت تخطط لتنفيذ تفجيرات في مدن المغرب

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 26-05-2017 الساعة 16:31


أوقف الأمن المغربي، الجمعة، 4 أشخاص يشتبه في تكوينهم خلية "إرهابية" موالية لتنظيم الدولة، ينشطون في شمالي المملكة، خططوا لتفجير منشآت حساسة وسياحية والقيام باغتيالات.

وقال بيان للداخلية المغربية: إنه "تم تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية"، تتكون من أربعة عناصر ينشطون بكل من بني بويفرور وبني أنصار (محافظة الناضور) والدريوش ومارتيل"، شمالي المغرب.

وأشار البيان إلى أن أعضاء هذه الخلية "خططوا لتنفيذ أعمال إرهابية بالمملكة، باستعمال متفجرات ضد منشآت حساسة وسياحية تهدف إلى إسقاط أكبر عدد من الضحايا، وكذا القيام باغتيالات سيراً على النهج الدموي لداعش".

اقرأ أيضاً :

رسالة بن سلمان تلقّفها مناهضو طهران.. وإيران تتراجع

ولم يكشف البيان عن المنشآت المستهدفة من طرف هذه الخلية، ولا عن الشخصيات التي كان يراد اغتيالها، غير أنه أوضح أن العملية الأمنية أسفرت عن ضبط معدات وأجهزة إلكترونية وخراطيش، إضافة إلى مخطوطات تحرض على العنف، وكذا رسوم ومجسمات ترمز لراية التنظيم.

وبحسب بيان إحصاءات وزارة الداخلية المغربية، فإنها تمكنت من تفكيك 16 خلية "إرهابية" خلال 2016، كانت تعد لارتكاب أعمال إجرامية تستهدف أمن المملكة وسلامتها، مقابل 23 خلية خلال 2015.

وقالت إن 1631 مغربياً يقاتلون في صفوف "المجموعات الإرهابية"؛ من بينهم 864 التحقوا بتنظيم الدولة، فضلاً عن أن 558 مغربياً لقوا حتفهم بسوريا والعراق.

واعتبرت أن 284 امرأة و333 طفلاً التحقوا ببؤر التوتر، خاصة سوريا والعراق.

مكة المكرمة