الملك سلمان: طبقنا نظام الحج الرقمي في بيئة صحية آمنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4dyWyb

الملك سلمان ألقى كلمة للحجاج وللمرابطين في مواجهة كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 20-07-2021 الساعة 15:36
- ما الذي أسهم في إقامة موسم الحج هذا العام؟

الإجراءات الاحترازية للمملكة والتطعيم، وفقاً للملك سلمان.

- كم عدد من أدوا العمرة منذ جائحة كورونا؟

17 مليوناً.

أعرب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الثلاثاء، عن استبشاره بالخير في الأيام المقبلة، بعد جائحة كورونا التي هزت العالم، مشيراً إلى ما قامت به بلاده من إجراءات للحد من تفشي كورونا.

ووجه الملك سلمان كلمة للحجاج وللمرابطين في مواجهة كورونا، قال فيها: "نحمد الله على ما تكللت به جهود المملكة من نجاح كبير في الحد من الآثار التي فرضتها جائحة كورونا على جميع مناحي الحياة، بما في ذلك العمل على زيادة المناعة المجتمعية عبر تقديم أكثر من 22 مليون جرعة من لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين".

ورأى أن تلك الإجراءات أسهمت في اتخاذ المملكة خطوات في رفع الطاقة التشغيلية للحرمين الشريفين، "وتمكين قاصديهما من أداء المناسك في بيئة صحية آمنة"، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "واس".

وأشاد الملك سلمان بالوعي الكبير لدى قاصدي الحرمين الشريفين في التزامهم بالإجراءات الاحترازية، مبيناً أنه "كان من أهم نتائج ذلك أن أكثر من 17 مليون مستفيد من التطبيقات الحكومية التي أُطلقت خلال الجائحة تمكنوا من أداء مناسك العمرة، والصلاة في الحرمين الشريفين، بكل يُسر وطمأنينة، سالمين من آثار تفشي كورونا".

وأكد أن بلاده اتخذت مجموعة من الإجراءات التنظيمية والوقائية في موسم حج هذا العام، "وفق ما تقتضيه الضوابط والمعايير الصحية العالمية".

وأشار إلى أن الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام "طبقت نظام الحج الرقمي الذي يهدف إلى التركيز على التقنية والتقليل من الكوادر البشرية في إدارة الحشود وتنظيم الحج؛ لضمان سلامة ضيوف الرحمن وصحتهم".

ولفت إلى أن السعودية "راعت أن تمثل شرائح الحجاج جميع الدول الإسلامية وغيرها من إخواننا وأخواتنا المقيمين على أرض المملكة، لمنح الفرصة لجميع الجنسيات في الحج، وأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وسلامة وأمان".

كما أكد أن المملكة ستستمر في تقييم الأوضاع الصحية، "واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على الصحة العامة".

ويؤدي مناسك الحج هذا العام نحو 60 ألف حاج بسبب جائحة "كورونا"، جميعهم من داخل المملكة، مقارنة بمليونين ونصف المليون حاج، كانوا يؤدون المناسك في كل عام قبل الجائحة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة