الملك سلمان من موسكو: لتكف إيران عن زعزعة أمن المنطقة

وصل الملك سلمان موسكو الأربعاء

وصل الملك سلمان موسكو الأربعاء

Linkedin
whatsapp
الخميس، 05-10-2017 الساعة 18:57


قال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الخميس، إن على إيران "الكف عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة، وزعزعة الأمن والاستقرار فيها".

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قصر الكرملين، بالعاصمة الروسية موسكو، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وأوضح العاهل السعودي "إن أمن واستقرار منطقة الخليج والشرق الأوسط ضرورة قصوى لتحقيق الأمن والاستقرار العالمي، ما يستوجب التزام إيران بالكف عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة".

اقرأ أيضاً :

واشنطن بوست: لهذه الأسباب تراقب أمريكا زيارة ملك السعودية لموسكو

وحول الأزمة السورية، أضاف: "إننا مطالبون بالعمل على إنهائها وفقاً لمقررات جنيف1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، وإيجاد حل سياسي يضمن تحقيق الأمن والاستقرار، ويحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها".

وأيضاً، تطرق للأزمة اليمنية، وأكد "أهمية الحل السياسي وفقاً للمبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، وبما يحفظ لليمن وحدته ويحقق أمنه واستقراره".

وشدد الملك سلمان "على ضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، وأن تكون مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية المرجعية للوصول إلى سلام شامل وعادل ودائم، يكفل حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

وأكد في الوقت ذاته "أهمية الحفاظ على وحدة العراق وسلامة أراضيه، وتوحيد جبهته الداخلية لمحاربة الإرهاب". وتابع: "المجتمع الدولي مطالب اليوم بتكثيف الجهود لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، وتجفيف منابع تمويله".

ودعا العاهل السعودي المجتمع الدولي إلى "تحمل مسؤولياته فيما يخص مشكلة مسلمي الروهينغا (في ميانمار)، وإيجاد حل يحميهم من أعمال العنف والانتهاكات التي يتعرضون لها، ورفع المعاناة عنهم".

ووجه الملك السعودي دعوة لبوتين إلى زيارة بلاده، وذلك "لاستكمال مشاوراتنا حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون الثنائي بين بلدينا في المجالات كافة".

ووصل الملك سلمان موسكو، الأربعاء، في زيارة تستمر 4 أيام، هي الأولى لملك سعودي إلى روسيا.

مكة المكرمة