الملك سلمان يؤكد لترامب تمسك المملكة بـمبادرة السلام العربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1kwzJr

العاهل السعودي أجرى اتصالاً بترامب، أمس الأحد

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-09-2020 الساعة 13:56

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حرص المملكة على التوصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية على أساس مبادرة السلام العربية التي اقترحتها المملكة قبل 18 عاماً.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه العاهل السعودي بالرئيس الأمريكي، الأحد، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية.

وجاء الاتصال في أعقاب اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات و"إسرائيل"، الذي أُعلِنَ بوساطة أمريكية، منتصف الشهر الماضي.

وطرحت السعودية مبادرة السلام العربية عام 2002، وعرضت فيها الدول العربية تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" مقابل اتفاقها مع الفلسطينيين على إقامة دولتهم وانسحاب قوات الاحتلال بالكامل من الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967.

ولا تعترف السعودية بـ"إسرائيل" ولا تقيم معها علاقات علنية، لكنها سمحت هذا الشهر للرحلات الجوية الإسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، كما أنها استقبلت وفوداً يهودية خلال العامين الماضيين.

وتمارس الإدارة الأمريكية ضغوطاً كيبرة على المملكة للحاق باتفاق الإمارات، لكن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية قالت في وقت سابق، إن العاهل السعودي ما يزال متحفظاً على أي تعامل مع دولة الاحتلال قبل إنهاء أزمة فلسطين، عكس ولي عهده الذي يبدي انفتاحاً أكبر.

وتحاول إدارة ترامب تحقيق مكاسب انتخابية من خلال إقناعها دولاً خليجية وعربية وإسلامية بتطبيع العلاقات مع الدولة العبرية، وهي المحاولات التي أسفرت عن اتفاق جديد للتطبيع هذا الأسبوع بين كوسوفو و"إسرائيل".

وتواجه حملة التطبيع الواسعة التي تعيشها المنطقة رفضاً شعبياً كبيراً، على الرغم من تجييش وسائل الإعلام لخدمة مشروع التطبيع وتعويمه شعبياً بكل الطرق.

مكة المكرمة