المنامة تتحدث عن أهمية زيارة أمير قطر لواشنطن.. ماذا قالت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6BEM8w

أمير قطر التقى خلال زيارته عدداً من المسؤولين الأمريكيين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-07-2019 الساعة 10:12

وصف وزير خارجية البحرين زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى واشنطن بـ"الناجحة جداً"، وذلك في اعتراف نادر وسط استمرار الأزمة الخليجية.

وشدد الوزير خالد بن أحمد آل خليفة خلال جلسة نقاش أمس، أمام مجلس الأطلسي في واشنطن، على أهمية "العمل الجماعي" لإيجاد حلول لأزمات المنطقة.

وبرغم تودده لقطر فإن الوزير البحريني ألمح إليها في حديثه عن طهران، حيث قال: "لا ينبغي لأي دولة السعي للتقارب مع إيران".

ويشار إلى أن الدوحة اتخذت خطوطاً تجارية بديلة مع إيران بعد حصارها البحري والبري والجوي، حيث حرم سكانها من المواد الأساسية، وسط انتقادات دولية لمحاصريها ومنهم البحرين.

وعن تلك العلاقة قال آل خليفة: "لا ينبغي أن يحدث هذا في الوقت الذي تضر فيه إيران حلفاءهم وأصدقاءهم الذين يقفون إلى جانب الولايات المتحدة، وينبغي عليهم العمل ضمن خط المنطقة، فالعمل الجماعي هو الحل"، بحسب تعبيره.

وكان أمير قطر التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في البيت الأبيض، في الثامن من شهر يوليو الجاري، وشهدا توقيع عدد من اتفاقات التعاون مع الولايات المتحدة.

كما التقى الشيخ تميم، في مقر إقامته بواشنطن، عدداً من المسؤولين الأمريكيين، كما عقد لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

والتقى مديرة وكالة الاستخبارات المركزية جينا هاسبل، ووزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، بالإضافة إلى أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، وعدد من المسؤولين الأمريكيين.

وتعيش العلاقات الخليجية وسط أزمة حادة بدأت منذ يونيو 2017، حين فرضت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً على قطر؛ إذ يتهم الرباعي الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة وتقول إن الحصار محاولة للسيطرة على قرارها السيادي.

كما تأتي تصريحات آل خليفة وسط توترات غير مسبوقة في مياه الخليج العربي، إثر هجمات على ناقلات نفطية وإسقاط إيران طائرة أمريكية قالت إنها اخترقت أجواءها، في حين أعلنت واشنطن، الخميس، أنها أسقطت طائرة إيرانية.

مكة المكرمة