المنامة.. سجن بحريني 15 عاماً بتهمة "التخابر مع إيران"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/xrPnP5

القضية من 2013 عندما ألقي القبض على متهمين ضمن "خلية"

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-10-2020 الساعة 16:46
- ما قصة المتهم الذي صدر حكم بسجنه 15 عاماً؟

متهم بـ"التخابر مع إيران والحرس الثوري".

- متى ألقت البحرين القبض على "الخلية" المتهمة؟

في فبراير 2013.

أصدرت محكمة بحرينية حكماً بسجن مواطن بحريني بتهمة "التخابر مع إيران"، لمدة 15 عاماً، في أحدث سلسلة من توتر العلاقات بين المنامة وطهران.

وقالت وسائل إعلام بحرينية، يوم الجمعة، إن المحكمة الكبرى الجنائية قضت بسجن متهم بحريني، أدين بالتخابر مع إيران والحرس الثوري "بغرض القيام بأعمال إرهابية في البحرين، وتشكيل جماعة إرهابية تحت اسم (جيش الإمام)".

وأشارت إلى أن القضية تم الحكم فيها سابقاً، قبل أن تقوم محكمة الاستئناف العليا بإلغاء الحكم وإعادته للحكم فيه مرة أخرى.

وذكرت أن أوراق القضية كشفت تفاصيل أكثر عن تحركات المتهمين من خلال اعترافاتهم في التحقيقات، مشيرة إلى أن "المتهمين الأول والثاني والسادس والسابع" اعترفوا بتجنيد "المتهمين من الثامن وحتى الثالث عشر وإرسالهم إلى معسكرات الحرس الثوري الإيراني والتكفل بنفقات المعيشة والسفر".

وأضافت: إن المتهمين "تدربوا على استعمال أسلحة متنوعة ومتفجرات بقصد استخدامها في أعمال عدائية ضد البحرين، وقام المتهمون السادس والسابع والثامن بتخزين إحداثيات مواقع منشآت عسكرية ومدنية، وذلك بناءً على تكليف من شخص يدعى بدر والذي يعمل لمصلحة الحرس الثوري الإيراني".

وكانت البحرين أعلنت في فبراير 2013، القبض على خلية وصفتها بـ"الإرهابية"، كانت تهدف إلى استهداف مواقع حساسة مدنية وعسكرية وشخصيات عامة.

وعقب محاكمات، قضت المحكمة البحرينية، في نوفمبر من العام نفسه، بالسجن المؤبد على 4 متهمين- بينهم اثنان هاربان- في قضية تشكيل خلية تحت اسم "جيش الإمام"، كما قضت المحكمة بالسجن 15 سنة على 6 متهمين، فيما برأت 14 متهماً.

وفي 20 سبتمبر الماضي، قالت قناة الإخبارية التلفزيونية السعودية نقلاً عن وزارة الداخلية البحرينية، إن الأخيرة أحبطت هجوماً إرهابياً ضخماً تلقّى دعماً وتمويلاً من عناصر الحرس الثوري الإيراني، لكن الوزارة البحرينية خرجت بعد ساعات ببيان توضيحي، قالت فيه إن القضية "قديمة"، متهمةً صحيفة محلية بإثارة حالة من "اللبس والبلبلة محلياً وإقليمياً".

مكة المكرمة