"المنظمة الدولية للطيران" تدرس شكوى قطر ضد دول الحصار

أعرب البيان عن ثقته بالمجلس وقراراته

أعرب البيان عن ثقته بالمجلس وقراراته

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 31-07-2017 الساعة 22:41


أشادت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية في بيان لها، مساء الاثنين، بالدور الرئيسي لمجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو - ICAO)، وموافقته على انعقاد جلسة استثنائية للنظر في شكوى دولة قطر ضد دول الحصار.

وقالت الوزارة في بيانها، إنها "تتطلع للنظر السريع في ملفها الخاص بالمادة (84) من اتفاقية شيكاغو، واتفاقية العبور (الترانزيت) بأسرع وقت ممكن، وكذلك طلب دولة قطر بإنشاء إقليم معلومات الطيران (FIR)".

وأعرب البيان عن ثقته بالمجلس وقرارته التي تصب في مصلحة أمن وسلامة الطيران، وتؤكد موقفها الثابت من احترام القوانين والأنظمة الدولية التي تحكم الأجواء بشكل عام.

من جهته، حثَّ مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو - ICAO)، خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدت، الاثنين، على مستوى الوزراء في مدينة مونتريال الكندية، جميع الدول الأعضاء بالالتزام والامتثال باتفاقية شيكاغو، ومواصلة التعاون بخصوص سلامة وأمن الطيران وكفاءته، واستدامة الطيران المدني الدولي.

وتعاني قطر من حصار منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو الماضي، بعدما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها السياسية والتجارية مع قطر؛ وفرضت الثلاث الأولى حصاراً برياً وبحرياً وجوياً عليها؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفي الـ22 من الشهر ذاته، قدّمت الدول الأربع إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة؛ من بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، اعتبرتها الدوحة "ليست واقعية، ولا متوازنة، وغير منطقية، وغير قابلة للتنفيذ".

وجدير بالذكر أن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كان قد أعرب عن أمله في حل الخلافات عبر الحوار والتفاوض، إلا أنه أكد في أول خطاب له حول الأزمة الخليجية أنه "لا يمكننا التحاور حول السيادة وحرية التعبير".

مكة المكرمة