"الناتو" يشيد بدور قطر في عمليات الإجلاء من أفغانستان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xe4xVv
الدوحة دعت لتأمين ممر إنساني من أفغانستان إلى بقية العالم

الدوحة دعت لتأمين ممر إنساني من أفغانستان إلى بقية العالم

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 18-10-2021 الساعة 19:22

- لماذا أشاد حلف شمال الأطلسي بدولة قطر؟

لدورها البارز في جهود الإجلاء والإيواء من أفغانستان.

- ماذا أكدت الدوحة خلال الاجتماع مع مجلس حلف "الناتو"؟

ضرورة حماية المدنيين وتأمين ممر إنساني من أفغانستان إلى بقية العالم.

أشاد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الاثنين، بدولة قطر ودورها البارز بجهود الإجلاء والإيواء من أفغانستان.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية، في بيان، بأن دولة قطر شاركت بالاجتماع المشترك بين مجلس حلف شمال الأطلسي ودول "مبادرة إسطنبول للتعاون"، الذي عقد في بروكسل لمناقشة آخر التطورات بأفغانستان.

ومبادرة إسطنبول للتعاون تضم قطر والكويت والبحرين والإمارات، وتم إطلاقها خلال قمة "الناتو" بمدينة إسطنبول التركية، في يونيو 2004.

وتهدف المبادرة إلى المساهمة في الأمن على المدى الطويل، سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي، من خلال عرض تعاون عملي في مجال الأمن بين دول "الشرق الأوسط" وحلف شمال الأطلسي.

وذكر بيان الخارجية القطرية أن أعضاء مجلس حلف شمال الأطلسي أشادوا بدولة قطر ودورها البارز الذي أدته في جهود الإجلاء والإيواء من أفغانستان.

ونقل البيان عن نادية أحمد الشيبي، وزيرة مفوضة في بعثة قطر لدى الاتحاد الأوروبي، قولها خلال الاجتماع ممثلة عن الدوحة: إن "قطر لن تدخر جهداً في دعم الشعب الأفغاني من خلال التعاون والتنسيق الوثيقين مع شركائها الأفغان والدوليين ومع وكالات الأمم المتحدة".

وأشارت إلى مساهمات الدوحة الكبيرة في عمليات الإجلاء التي تمت في أفغانستان وإيواء العالقين.

كما تطرقت إلى ضرورة حماية المدنيين وتأمين ممر إنساني من أفغانستان إلى بقية العالم يحفظ حق حرية الحركة.

وشددت الشيبي على أهمية تواصل الجهود الخاصة بتعزيز التوافق السياسي الشامل بأفغانستان والنأي بها عن أي حسابات سياسية، داعية جميع الدول والمنظمات الدولية إلى التضامن الكامل مع شعب أفغانستان.

وفي 15 أغسطس الماضي، سيطرت "طالبان" على أفغانستان بالكامل تقريباً، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي اكتملت نهاية الشهر ذاته، ما أدى لموجة لجوء واسعة.

وفي خطوة تضامنية، سمحت دولة قطر وذراعها "اللجنة العليا للمشاريع والإرث" حينها بتسكين اللاجئين الأفغان في منشآت رسمية مخصصة لاستضافة مونديال 2022، ومؤثثة بالكامل.

مكة المكرمة