النواب الأمريكي يضيّق الخناق على ترامب بتهم جديدة لعزله

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58ANdy

تقرير مجلس النواب الأمريكي يتضمن 658 صفحة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-12-2019 الساعة 08:59

اتهمت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي الرئيس دونالد ترامب، بوضع مصالحه الشخصية والسياسية فوق الأمن القومي، والانتخابات الحرة والعادلة، ونظام فصل السلطات، وذلك ضمن إجراءات التحقيقات التي تهدف إلى عزله.

ونشرت اللجنة، أمس الاثنين، تقريراً يتضمن 658 صفحة، قبل أيام قليلة من تصويت اللجنة نفسها على تهمتين موجهتين لترامب؛ هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة".

ودعا أعضاء الكونغرس لوضع التهم الجديدة الموجهة لترامب ضمن أجندتهم في أقرب وقت، وهو ما يضيق الخناق على الرئيس الأمريكي.

وجاء في التقرير: "ترامب أساء استخدام السلطة، وإن لم يعزل فسيستمر في ذلك".

وكانت اللجنة القضائية صدَّقت، الجمعة الماضي، على الاتهامين الموجَّهين إلى الرئيس دونالد ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة العدالة، وهو ما يمهد لمحاكمته برلمانياً، وقد يفضي ذلك إلى عزله من منصبه.

ويمثل تصويت اللجنة القضائية على التهم الموجهة إلى ترامب النظير السياسي للائحة الاتهام.

وبموجب قرار اللجنة، ستُطرح التهمتان للتصويت في مجلس النواب بجميع أعضائه، خلال جلسة عامة مقررةٍ الأسبوع المقبل.

وينظر محققو الكونغرس فيما إذا كان ترامب قد استغل سلطاته بالضغط على أوكرانيا لفتح تحقيقات مع جو بايدن، نائب الرئيس السابق والمرشح الديمقراطي الأوفر حظاً لمواجهة ترامب في انتخابات الرئاسة المقبلة، كما يبحثون نظرية مؤامرة تفيد بأن "أوكرانيا لا روسيا" هي التي تدخلت في انتخابات الرئاسة الماضية عام 2016.

وفي حالة تصويت مجلس النواب بأغلبية بسيطة بالموافقة على بنود العزل، يترأس رئيس المحكمة العليا جلسة محاكمة في مجلس الشيوخ، وحينها ستكون هناك حاجة إلى ثلثي أصوات المجلس من أجل إقصاء الرئيس عن منصبه.

ويرفض ترامب تلك الاتهامات، ويقول إنها "حملة مطاردة" ومحاولة "انقلاب عليه"، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في انتخابات العام المقبل.

وبعد تصويت مجلس النواب ستُحال التهم إلى مجلس الشيوخ للمحاكمة. ومن غير المرجح أن يصوّت المجلس الذي يقوده الجمهوريون لعزل ترامب من منصبه.

مكة المكرمة