النواب الأمريكي يوافق على إجراءات عزل ترامب للمرة الثانية

سابقة تاريخية..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qmr7m8

بيلوسي أكدت أن ترامب يشكّل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 14-01-2021 الساعة 08:57
- كم عدد الأعضاء الذين صوتوا لإحالة ترامب للمحاكمة؟

232 عضواً بمجلس النواب، من بينهم 10 جمهوريين.

- ما التهمة التي وجهها مجلس النواب لترامب؟

"التحريض على التمرد" في اقتحام مبنى الكونغرس.

- متى يُنصب بايدن رسمياً رئيساً للولايات المتحدة؟

ظهر الـ20 من يناير الجاري.

صوت مجلس النواب الأمريكي، مساء الأربعاء، بالأغلبية على بدء إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، وأقر لائحة اتهامه، فيما دعا الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن مجلس الشيوخ للمصادقة على ترشيحاته الوزارية تزامناً مع محاكمة ترامب.

وبذلك أصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يُحال إلى مجلس الشيوخ لمحاكمته بغرض عزله مرتين خلال ولايته؛ وذلك بعدما وجه مجلس النواب تهمة "التحريض على التمرد" لسيد البيت الأبيض على خلفية اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في 6 يناير الجاري.

وجاءت الإحالة إلى "الشيوخ" بعد تصويت 232 صوتاً مقابل رفض 197، فيما ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن 10 نواب من الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب صوتوا تأييداً للعزل.

ووقعت رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية نانسي بيلوسي، على القرار الاتهامي تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشيوخ، مؤكدة أن مجلس النواب أظهر بمشاركة من الحزبين أنه "ما من أحد فوق القانون، ولا حتى رئيس الولايات المتحدة"، مكرّرة التحذير من أنّ ترامب يشكّل "خطراً واضحاً وفورياً" على البلاد.

بيلوسي

لا حكم سريع

وفي أول تعليق جمهوري على محاكمة ترامب، قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، الأربعاء، إنه من غير الممكن إجراء محاكمة "عادلة أو جادة" للرئيس ترامب في غضون المدة القصيرة المتبقية له في البيت الأبيض، وقبل تولّي الرئيس المنتخب بايدن السلطة الأسبوع المقبل.

وأكد ماكونيل أنه لن يدعو مجلس الشيوخ للالتئام قبل الموعد المقرّر لاستئناف جلساته في 19 يناير الجاري، مستبعداً أن يتم التوصل إلى حكم نهائي هذا الأسبوع في حال سارت الأمور بسرعة، إلا بعد أن يكون ترامب قد غادر منصبه.

وكان ماكونيل قد أكد في وقت سابق أنه لن يستبعد أن يصوّت لإدانة ترامب، في حال جرت محاكمته أمام المجلس المذكور، لكنه أكد في رسالة إلى زملائه الجمهوريين أنه "لم يتّخذ قراره النهائي بالنسبة إلى كيفية التصويت".

بايدن يُعلق

بموازاة ذلك دعا الرئيس المنتخب بايدن، قيادة مجلس الشيوخ للمصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتّخاذها في مستهلّ عهده، تزامناً مع واجبات المجلس في إجراء محاكمة ترامب.

وقال بايدن في بيان، إنّ الولايات المتّحدة ترزح تحت وطأة جائحة "كوفيد-19" وتداعياتها الاقتصادية الخانقة، وتحتاج أن يقرّ مجلس الشيوخ سريعاً التعيينات في الإدارة الجديدة حتى تتمكّن من التصدّي لهذه التحدّيات بعد توليه منصبه في الـ20 من الشهر الجاري. ولن تبدأ محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ إلا بعد هذا التاريخ.

وأعرب عن أمله في  أن تجد قيادة مجلس الشيوخ "طريقة تمكّنها من أن تتعامل في آن واحد مع مسؤولياتها الدستورية بشأن إجراء العزل، ومع الشؤون العاجلة الأخرى لهذه الأمة".

وتهدّد محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ بإعاقة عمل إدارة بايدن والإجراءات التشريعية التي يعتزم الديمقراطيون إقرارها في مستهلّ ولايته، ذلك أنّ مجلس الشيوخ لا يمكنه، دستورياً، حال انعقاده كهيئة محكمة أن يقوم بأي عمل آخر قبل انتهاء هذه المحاكمة.

وشهدت واشنطن، يوم 6 يناير الجاري، مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين من أنصار ترامب اقتحموا مبنى الكونغرس، أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط شرطة، واعتقال 52 آخرين.

وخسر ترامب أمام بايدن في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر الماضي، لكنه رفض الاعتراف بالهزيمة ودأب على وصف العملية الانتخابية بـ"المزورة" خاصة "التصويت عبر البريد".

مكة المكرمة