النيابة البحرينية تحقق مع شخص شكك بوجود كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kq5Qxj

النيابة أمرت بحبسه احتياطياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 29-05-2020 الساعة 10:50

لماذا أوقفت النيابة البحرينية أحد الأشخاص بسبب كورونا؟

المتهم يعتبر أن أزمة كورونا "لا وجود لها في الواقع، وأنها مجرد كذبة الغرض منها الاستحصال على أموال الناس".

لماذا يشكل المتهم خطراً على أمن البحرين؟

لأنه يقلل من أهمية الإجراءات المبذولة من قبل حكومة البحرينية في ذلك الشأن، مما يترتب عنه عدم التزام المواطنين والمقيمين بتلك الإجراءات، وامتناعهم عن الأخذ بسبل الوقاية المقررة، ويجهض من ثم الجهود الوطنية في مواجهة الجائحة. 

قررت النيابة العامة في مملكة البحرين حبس شخص على نية التحقيق بعد أن شكك بوجود أزمة وباء كورونا المستجد المنتشر في أنحاء العالم.

وقال رئيس النيابة، نواف العوضي، يوم الخميس، إن النيابة العامة تلقت بلاغاً من الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بنشر شخص أخباراً كاذبة من خلال حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي عن جائحة كوورونا (كوفيد 19)، وفق صحيفة "الأيام" المحلية.

وأضاف العوضي أن المتهم يعتبر أن أزمة كورونا "لا وجود لها في الواقع، وأنها مجرد كذبة الغرض منها الاستحصال على أموال الناس".

كما أشار إلى أن المتهم قلل من أهمية الإجراءات المبذولة من قبل حكومة البحرينية في ذلك الشأن، مما يترتب عنه عدم التزام المواطنين والمقيمين بتلك الإجراءات، وامتناعهم عن الأخذ بسبل الوقاية المقررة، ويجهض من ثم الجهود الوطنية في مواجهة الجائحة. 

ولفت إلى أن النيابة العامة قد باشرت تحقيقاتها، حيث استجوبت المتهم بحضور محاميه وأمرت بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق.

وفي الآونة الأخيرة بدأت البحرين بتخفيف بعض القيود التي فرضتها احترازياً للحد من تفشي وباء كورونا في البلاد؛ مثل إعلانها افتتاح المساجد مجدداً في يونيو المقبل.

وتغلق السلطات البحرينية المنشآت الخاصة كالصالات الرياضية، والملاعب المغلقة، ومحلات الحلاقة والتجميل والتدليك (الرجالية والنسائية)، وصالات المناسبات والفعاليات، ودُور السينما، ومقاهي الشيشة، حتى إشعار آخر.

كما تنبه السلطات جميع المحال الصناعية والتجارية إلى التزام القواعد والإجراءات التي تصدر عن وزارة الصحة؛ بهدف منع انتشار فيروس كورونا المستجد، وعلى الأخص قواعد وإجراءات التباعد الاجتماعي، ومنع اكتظاظ الزبائن، والتعقيم المستمر للمنشأة.

وتفرض الحكومة البحرينية مخالفات بالسجن أو الغرامة على مخالفي القواعد والتدابير المفروضة لمواجهة الفيروس.

وبلغ عدد مصابي كورونا في البحرين أكثر من 10 آلاف حالة، شفي منهم 5419 حالة، فيما لم يتجاوز عدد الوفيات 15 حالة، وفق آخر إحصائيات وزارة الصحة.

مكة المكرمة