النيابة السعودية توجه 24 تهمة لرجل الأعمال عصام الزامل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJvXJa

النيابة العامة السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-10-2018 الساعة 21:39

ذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن النيابة العامة وجهت تهماً متعددة بحق ناشطين سعوديين، كان حساب "معتقلي الرأي" كشف عن اسميهما وهما رجل الأعمال السعودي عصام  الزامل والناشط يوسف الملحم، اللذين تعرضا لمحاكمات سرية.

وبحسب الصحيفة، يواجه الزامل الذي يملك 900 ألف متابع على حسابه في "تويتر"، تهماً متعددة منها "التعامل مع النظام القطري، والسعي لزعزعة النسيج الوطني، والتحريض على ولاة الأمر والحث على المظاهرات والاعتصامات".

ويتهم الزامل بنشاط "مشبوه" على مواقع التواصل الاجتماعي، و"إساءاته للدولة" في تغريدات على "تويتر".

وكان الزامل، وهو رجل أعمال ومختصّ بالشأن الاقتصادي السعودي، أوّل المشكّكين في فكرة طرح "أرامكو" الأخير من خلال تغريدة قال فيها: "طرح (أرامكو) للاكتتاب مطلع 2018 (..) ضعوها بالمفضّلة: أرامكو لن تُطرح للاكتتاب أبداً".

ولم يدم طويلاً رأيُ "الزامل"، الذي يُعدّ -حسب مجلة "فوربس"- أحد أهم الشخصيات في السعودية، والحائز على العديد من الجوائز والتكريم من الملك سلمان بن عبد العزيز قبل سنوات، حتى اعتقلته السلطات ووضعته في السجن.

 

وفي السياق ذاته؛ تتم محاكمة الناشط يوسف الملحم بـ 16 تهمة، أهمها الطعن في ثوابت الدين وتكفير الصحابة وهيئة كبار العلماء، ويتهم الملحم بزعزعة النسيج الوطني.

وأضافت عكاظ بأن الملحم يؤيد عبر حساب التويتر الذي يتابعه 307 آلاف متابع، قادة وأحزاباً إرهابية، ويمجد الثورة الإيرانية، في حين وجهت له اتهامات بالحض على تفجيرات المدينة المنورة وتفجير الطائرات المدنية.

يشار إلى أن الملحم اعتقل إثر انتقاده تعامل الإعلام الحكومي مع الأزمة الخليجية والهجمات غير الأخلاقية ضد دولة قطر، ودعاه إلى الترقي في أسلوب الخِطاب.

وكان معارضون سعوديون قالوا إن السلطات سجلت عدداً من الاعترافات التي انتُزعت تحت التعذيب، في وقت تشهد المملكة تشديداً أمنياً غير مسبوق أدى لاعتقال عشرات الناشطين والحقوقيين والدعاة من مختلف التوجهات.

مكة المكرمة