النيابة تستجوب البشير.. والجيش يعين رئيساً جديداً للقضاء

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6nYx17

البشير تم الإطاحة بحكمه في 11 أبريل 2019

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-05-2019 الساعة 22:35

أعلنت النيابة العامة السودانية، اليوم الأحد، إجراء استجواب جديد لرئيس البلاد المعزول، عمر البشير، في حين أصدر المجلس العسكري الانتقالي قراراً بتعيين عباس علي بابكر، رئيساً جديداً للقضاء.

وقال النائب العام المكلف في السودان، الوليد سيد أحمد محمود، في بيان له، إن نيابة مكافحة الفساد والتحقيقات المالية استجوبت البشير للاشتباه في تورطه في غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وفي غضون ذلك صرح مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك" الروسية بأن نيابة مكافحة الفساد استجوبت البشير في تهم موجهة إليه بموجب قانون التعامل بالنقد الأجنبي، والقانون المتعلق بهذا الشأن.

وأضاف المصدر: "كانت النيابة العامة قد وجهت اتهاماً للبشير تحت نص المادتين 8/9 من قانون التعامل بالنقد الأجنبي، والمادة 35 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".

وفي سياق متصل، أصدر رئيس المجلس العسكري الانتقالي، عبد الفتاح البرهان، قراراً بتعيين عباس علي بابكر رئيساً للقضاء، خلفاً لعبد المجيد إدريس، الذي أعفاه المجلس من منصبه، الأحد.

ولم يحدد بيان صدر عن إعلام المجلس سبباً لقرار إعفاء إدريس، الذي يمثل حلقة جديدة في سلسلة إعفاءات في قطاعات متعددة، أبرزها القضاء ووزارة الخارجية.

لكن إدريس واجه انتقادات من قوى المعارضة، باعتباره من رموز الرئيس المعزول، ومن المتشددين في تنفيذ أوامر الطوارئ التي أصدرها البشير في مواجهة المحتجين.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل الماضي، البشير من الرئاسة؛ تحت وطأة احتجاجات شعبية متواصلة منذ أواخر العام الماضي.

مكة المكرمة