الهجوم في بحر عُمان.. واشنطن تتهم إيران وروسيا تحذر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Ge8JRb

حريق التهم إحدى السفن بخليج عمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-06-2019 الساعة 17:00

اتهمت الولايات المتحدة، إيران رسمياً بالوقوف وراء الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عُمان، مؤكدة أنه يشكل تهديداً للسلام والاستقرار الدوليين وحرية الملاحة، في حين حذرت روسيا من أي محاولات لتحميل طهران المسؤولية عن الحادث.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الخميس: إن "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط، وهو الهجوم الأحدث في سلسلة الهجمات التي تشنها طهران وأذرعها ضد الولايات المتحدة وحلفائها".

وأضاف بومبيو: "النظام الإيراني يريد رفع العقوبات القصوى ولكن لا شيء يبرر استهداف خطوط الملاحة".

وشدد على أن بلاده ستدافع عن مصالحها، وستقف إلى جانب حلفائها، وستعمل على حماية التجارة الدولية من "خطر إيران".

تحذير روسي               

وكان نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، قال في تصريح صحفي، حذر مما أسماها بـ"الاستنتاجات المستعجلة ومحاولات تحميل الطرف غير الموالي لعدد من الدول المعروفة".

وأضاف ريابكوف: "تابعنا في الآونة الأخيرة حملة مشددة للضغط النفسي السياسي والعسكري على إيران. ومن غير المرجو أن تستغل الأحداث المأساوية، التي حصلت الآن وهزت سوق النفط العالمية، بغرض التأجيج اللاحق للتوتر في سياق معادٍ لإيران".

وشدد نائب وزير الخارجية الروسي على ضرورة "تقييم تداعيات الحادث السياسية وغيرها لاحقاً"، وفق ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

واستهدف هجوم جديدٌ ناقلتي نفط قادمتين من السعودية والإمارات في مياه بحر عُمان، صباح اليوم الخميس؛ وأدى إلى حدوث انفجارين كبيرين بهما.

وذكرت تقارير أن النيران اشتعلت في ناقلة بخليج عمان، بعد هجمات تخريبية استهدفت ناقلات في وقت سابق بالقرب من إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم ويقع خارج مضيق هرمز القريب.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن سفناً إيرانية أنقذت 44 بحَّاراً أجنبياً بعد تعرُّض ناقلتي نفط لهجوم ببحر عُمان.

ويأتي هذا الهجوم عقب هجوم سابق، في 12 مايو الماضي، استهدف ناقلتي نفط سعوديتين وسفينة إماراتية وناقلة نرويجية في ميناء الفجيرة الإماراتي، دون أن يؤدي إلى سقوط ضحايا، لكنه أثار قلقاً في المنطقة.

مكة المكرمة