الهند تجري مباحثات مع "طالبان" في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrwzwM

لقاء سابق جمع الجانبين في يونيو الماضي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 31-08-2021 الساعة 16:44

بين من جرى اللقاء؟

السفير الهندي في قطر ورئيس المكتب السياسي لطالبان.

هل سبق أن جمع لقاء الجانبين؟

نعم، وفقاً لمسؤول قطري، في يونيو الماضي.

كشفت الخارجية الهندية، اليوم الثلاثاء، عن لقاءٍ جمع سفيرها في دولة قطر مع قيادات من حركة طالبان.

وقالت خارجية الهند، في بيانٍ مقتضب، إن سفيرها في الدوحة ديباك ميتال، أجرى محادثات مع رئيس المكتب السياسي لطالبان عبد الغني بردار آخوند، بناء على طلب الحركة.

ووفقاً لوسائل إعلام، فإن السفير الهندي عبر عن قلقه من استخدام من أسماهم بـ"الإرهابيين" الأراضي الأفغانية لتنفيذ عمليات إرهابية، كما حدث مؤخراً في كابل.

وكانت تقارير قد برزت مؤخراً في وسائل الإعلام تتحدث عن اتصالات سرية بين الطرفين، ظل المسؤولون الهنديون ينفونها.

وكان المبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري لمكافحة الإرهاب والوساطة، مطلق بن ماجد القحطاني، كشف، في يونيو الماضي، عن محادثات بين طالبان والهند.

وذكر القحطاني، خلال ندوة افتراضية نظمها المركز العربي في واشنطن، أن "مسؤولين هنوداً قاموا بزيارة هادئة للتحدث مع طالبان، وذلك لأن طالبان، كما تعتقد نيودلهي، هي عنصر أساسي أو ستكون مكوناً رئيسياً لمستقبل أفغانستان".

وفي الساعات الأخيرة من أمس الاثنين، أعلنت الولايات المتحدة انتهاء عملية انسحاب القوات العسكرية الأمريكية من أفغانستان نهائياً، وفقاً لـ"البنتاغون".

وانتهى الانسحاب الأمريكي بعد عملية إجلاء جوي امتدت لأكثر من أسبوعين من مطار كابل، نجحت القوات الأمريكية خلالها في إجلاء الآلاف من المواطنين الأمريكيين والأفغان رغم الفوضى التي سادت تلك العملية.

وتسود حالة من الترقب بعد سيطرة طالبان على البلاد منتصف الشهر الجاري، وإعلانها إعادة إقامة الإمارة الإسلامية، فيما تتواصل المشاورات الرامية إلى نقل السلطة سلمياً وإيجاد آلية لتحقيق الاستقرار والحيلولة دون اندلاع حرب أهلية.

مكة المكرمة