الولايات المتحدة تستأنف تطبيق الإعدام بعد توقفه لـ16 عاماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gPYApd

ستنفذ أحكام الإعدام في ديسمبر 2019 ويناير 2020

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-07-2019 الساعة 09:46

قالت وزارة العدل الأمريكية إنّ الحكومة الفيدرالية في البلاد ستستأنف تنفيذ عمليات إعدام السجناء الصادرة بحقهم "عقوبة إعدام"، بعد توقف دام 16 عاماً.

وقال المدعي العام الأمريكي، وليام بار، في تصريح صحفي، أمس الخميس، إنه أصدر تعليمات لإدارة السجون بوضع جدول زمني لإعدام خمسة سجناء، مضيفاً أن الخمسة المحكومين أدينوا بجرائم أو عمليات اغتصاب لأطفال أو مسنين.

وأوضح بار أنه "تحت إدارتي الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) سعت وزارة العدل إلى إعدام أسوأ المجرمين، حيث تطبق الوزارة أحكام القانون، وندين للضحايا وأسرهم بتنفيذ الأحكام التي أصدرها النظام القضائي".

وبيّن المدعي العام الأمريكي أنه "أصدر تعليمات لإدارة السجون بتبني تعديل للقانون يسمح باستخدام العقار بنتوباربيتول بدلاً من الخليط المكون من ثلاثة عقاقير الذي كان يستخدم سابقاً في الأحكام الفيدرالية".

يشار إلى أنّ العقار مسكّن شديد المفعول يبطئ الجسم والجهاز العصبي حتى الموت.

بدورها ذكرت وزارة العدل أنّ الأحكام الخمسة المقررة صدرت بحق دانيال لي لويس، الذي قتل أسرة مكونة من ثلاثة أشخاص من بينهم طفلة في الثامنة، ولوزيموند ميتشيل، الذي قتل امرأة في الـ63، وحفيدتها التي كانت في التاسعة.

وشملت الأحكام أيضاً وويزلي إيرا بوركي، الذي اغتصب وقتل فتاة في الـ18، وقتل امرأة في الـ80، وألفريد بورجوا، الذي اعتدى جنسياً على ابنته التي كانت في الثانية من العمر وقتلها، وداستين لي هوكين، الذي قتل خمسة أشخاص من بينهم طفلان.

وستنفذ أحكام الإعدام في الفترة ما بين ديسمبر 2019 ويناير 2020، وفق الوزارة الأمريكية.

التوقف عن التطبيق

ويرفع الإعلان الإيقاف غير الرسمي لتنفيذ عقوبة الإعلام الفيدرالية، التي تختلف عن أحكام الإعدام التي تصدرها الولايات، منذ إعدام لويس جونز جونيور عام 2003.

وكان جونز جونيور جندياً سابقاً قاتل في حرب الخليج، وقتل فتاة في الـ19 تدعى تريسي جوي ماكبرايد.

وأصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة قراراً عام 1972 يجرم عقوبة الإعدام على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي، وبموجب القرار ألغيت جميع الأحكام بالإعدام التي كانت قد صدرت بالفعل.

وفي عام 1976، أعاد قرار آخر للمحكمة العليا السماح بأحكام الإعدام في عدد من الولايات، وفي عام 1988 أصدرت الحكومة تشريعاً يعيد السماح بأحكام الإعدام على المستوى الفيدرالي.

وبحسب مركز معلومات أحكام الإعدام، فإن 78 شخصاً صدرت في حقهم أحكام بالإعدام على المستوى الفيدرالي، بين 1988 و2018، ولكن لم يعدم إلا ثلاثة أشخاص منذ ذلك الحين، وما زال 62 من الذي صدرت في حقهم أحكام فيدرالية بالإعدام في انتظار تنفيذ الحكم.

وتعد عقوبة الإعدام قانونية في 29 ولاية أمريكية، ويبلغ عدد من صدرت بحقهم أحكام بالإعدام في الولايات المتحدة 2673 شخصاً.

ومنذ عام 1976، نفذت ولاية تكساس أكبر عدد من أحكام الإعدام (561)، تليها فرجينيا (113)، وأوكلاهوما (112).

في حين أنّ كاليفورنيا تشهد أكبر عدد من السجناء الذين ينتظرون الإعدام (733 محكوماً عليهم بالإعدام)، ولكن الحكم لم ينفذ إلا في 13 شخصاً منذ عام 1976.

وانخفض عدد أحكام الإعدام السنوية بالإعدام بنسبة 85%، بين 1998 و2018، من 295 إلى 43 حكماً.

مكة المكرمة