الولايات المتحدة تفرض عقوبات جديدة على إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/a7xjke

بلاده ستواصل تشديد العقوبات ضد إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 01-11-2019 الساعة 08:59

فرضت الإدارة الأمريكية عقوبات جديدة استهدفت قطاع الإنشاءات في إيران، وتجارة بعض المواد الهامة التي تستخدم في المجالات العسكرية.

وذكر بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أمس الخميس، أن بلاده ستواصل تشديد نظام العقوبات المفروض على طهران.

وأوضح الوزير الأمريكي أن "قطاع الإنشاءات الإيراني خاضع لسيطرة مباشرة أو غير مباشرة من الحرس الثوري الإيراني، الذي تصنفه الولايات المتحدة بأنه منظمة إرهابية أجنبية".

وحدد بومبيو، في قرارٍ ثان له، أربع "مواد استراتيجية تستخدم في البرامج النووية أو العسكرية أو الصواريخ الباليستية مما يجعل التجارة فيها خاضعة للعقوبات".

من جهتها قالت مورغان أورتاغوس، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان منفصل: "سيكون للولايات المتحدة بهذه القرارات سلطات إضافية لمنع إيران من حيازة مواد استراتيجية للحرس الثوري الإيراني وقطاع الإنشاءات التابع له وبرامجه للانتشار النووي".

وسبق أن أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، أن واشنطن ودول الخليج الست أدرجت 22 كياناً وستة أشخاص على قائمة الإرهاب؛ بتهمة دعم كل من "الحرس الثوري" الإيراني وجماعة "حزب الله" اللبنانية.

وأضافت الوزارة في بيان أن "الدول السبع، وهي أعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب (تأسس في الرياض عام 2017)، صنفت على نحو مشترك الأهداف الـ28 على تلك القائمة لانتمائها إلى شبكات النظام الإيراني الداعمة للإرهاب في المنطقة".

وفي يوليو الماضي، وافقت الولايات المتحدة، وأكثر من 30 دولة أخرى تنتمي إلى "مجموعة العمل المالي الدولية"، على تشديد الرقابة على المؤسسات المالية الإيرانية بسبب استمرار طهران في تمويل الإرهاب.

ومجموعة العمل المالي منظمة حكومية دولية، مقرها في العاصمة الفرنسية باريس، تهدف إلى محاربة تزوير العملات وتمويل الإرهاب.

وتتهم الولايات المتحدة ودول خليجية، وخاصة السعودية، إيران بالعمل على تقويض استقرار المنطقة بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار.

مكة المكرمة