اليابان بصدد إرسال مدمرات وقوات دفاع ذاتي إلى الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v4qW5y

نشر القوات سيكون جزءاً من أنشطة "المسح والبحث"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-10-2019 الساعة 15:20

قال مسؤول ياباني، اليوم الجمعة، إن طوكيو تعتزم إرسال قوات الدفاع الذاتي إلى مضيق هرمز بهدف تأمين السفن التي تمدها بالنفط من ناحية، وتأمين الوضع في الشرق الأوسط من ناحية أخرى.

وذكرت هيئة الإذاعة الوطنية في اليابان "إن إتش كيه"، نقلاً عن مسؤول (لم تسمّه)، قوله: إن "اليابان ستواصل العمل عن قرب مع الولايات المتحدة الأمريكية لتأمين ممرات الشحن في الشرق الأوسط".

ورجح المصدر أنه سيتم إرسال مدمرات قوات الدفاع الذاتي البحرية وطائرات دورية للخليج.

وقال المسؤول: إن "الخطوة المذكورة ستكون منفصلة عن التحالف الدولي الذي اقترحت واشنطن إنشاءه بهدف ضمان التنقل الآمن في مضيق هرمز رداً على التوترات المتزايدة بشأن إيران".

وفي سياق متصل، أوضح مسؤول كبير بوزارة الخارجية أن "الخطوة تهدف إلى ضمان سلامة السفن اليابانية"، مضيفاً أن "الوزارة ستطلع الولايات المتحدة وإيران على مخططها".

يشار إلى أن عملية نشر القوات سيكون جزءاً من أنشطة "المسح والبحث" الخاصة بقوات الدفاع الذاتي التي ينص عليها القانون.

ويتماشى هذا القرار مع تقرير سابق نشرته وسائل إعلام يابانية، ذكر أن طوكيو لن تنضم لأهم حليف لها في البعثة الأمنية (الولايات المتحدة) بسبب علاقاتها الاقتصادية القوية مع إيران.

وفشلت واشنطن في تشكيل تحالف لحماية المياه الاستراتيجية في مضيقي هرمز وباب المندب رغم أنها عرضت ذلك على دول أوروبية وآسيوية، لكن لم ينضم له الكثير.

وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية، وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، كما عرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

مكة المكرمة