اليابان تحدد موقفها من المشاركة في قوة أمريكية بمضيق هرمز

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gKV1Yy

قد ترسل اليابان رغم ذلك سفناً حربية بشكل مستقل لحماية السفن اليابانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 02-08-2019 الساعة 09:59

ذكرت تقارير صحفية يابانية، اليوم الجمعة، أن اليابان لن ترسل سفناً حربية للانضمام إلى قوة بحرية بقيادة الولايات المتحدة لحراسة ناقلات النفط بمضيق هرمز.

ونقلت صحيفة "ماينيتشي" اليابانية عن مصادر حكومية، لم تسمها، قولها إن طوكيو لن تشارك في القوة البحرية بقيادة الولايات المتحدة؛ "خشية مواجهة رد عسكري من إيران، لكنها قد ترسل طائرات لتنفيذ دوريات".

وأضافت الصحيفة أن اليابان "قد ترسل رغم ذلك سفناً حربية بشكل مستقل لحماية السفن اليابانية في أهم شريان بالعالم لنقل النفط"، وفقاً لوكالة "رويترز".

وباعتبارها حليفتها الرئيسية في آسيا وقوة بحرية إقليمية رئيسية، تحرص واشنطن على اضطلاع اليابان، رابع أكبر مشتر للنفط في العالم، بدور رئيسي في القوة البحرية المقترحة.

وستواجه الحكومة اليابانية على الأرجح معارضة في الداخل ضد أي مغامرة عسكرية قد تعرض قوات الدفاع الذاتي للخطر أو تهدد حياة اليابانيين المقيمين في إيران.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الأسبوع الماضي، دعوة لليابان، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، ودول أخرى للانضمام إلى قوة بحرية تتولى حراسة ناقلات النفط في مضيق هرمز.

وألقت الولايات المتحدة باللوم على إيران في سلسلة هجمات على ناقلات نفط قرب مضيق هرمز منذ منتصف مايو، منها ناقلة تديرها شركة شحن يابانية، فيما تنفي طهران الاتهامات.

ويستمر تصاعد التوتر في المنطقة منذ انسحاب واشنطن، في مايو 2018، من اتفاق البرنامج النووي الإيراني الذي أبرم عام 2015، ثم فرضها عقوبات قاسية على إيران، كما شهدت الأسابيع الأخيرة هجمات على ناقلات نفط في الخليج.

مكة المكرمة