اليابان ترسل مدمرة إلى خليج عُمان وتلوح باستخدام القوة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4ky4DE

طوكيو مستعدة لاستخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 02-02-2020 الساعة 08:50

بدأت مدمرة حربية يابانية الإبحار من ميناء قرب طوكيو، فجر اليوم الأحد، إلى خليج عُمان؛ لحماية سفنها التجارية وناقلات النفط الخاصة بها في هذا الممر المائي الاستراتيجي  الذي يمر منه 90% من النفط المتجه إلى اليابان.

وستعمل المدمرة "تاكانامي" وطاقمها المؤلف من مئتي فرد مع طائرتي دوريات بَحرية من طراز "بي-3سي" لحراسة السفن المتجهة إلى الموانئ اليابانية، وفق وكالة "رويترز".

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، إن حكومته مستعدة للموافقة على استخدام القوة لحماية السفن المعرضة للخطر، وهو قرار مثير للجدل في ظل الدستور الياباني الذي يحرّم استخدام القوة العسكرية لتسوية نزاعات دولية.

ويأتي إرسال اليابان هذه المدمرة في ظل تصاعد التوترات بالمنطقة بعد اغتيال واشنطن قائد "فيلق القدس" بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في غارة جوية على مقربة من مطار بغداد الدولي، فجر الثالث من يناير الماضي.

يشار إلى أن الولايات المتحدة اتهمت إيران بالوقوف خلف الانفجارات التي استهدفت الناقلات العام الماضي، بالقرب من مضيق هرمز، الذي يمر منه 20% من النفط.

وتنكر إيران دائماً وقوفها خلف التفجيرات التي طالت تلك الناقلات وسفن النفط، رغم أنها احتجزت ناقلة نفط رداً على حجز البحرية البريطانية ناقلة نفط تابعة لها، وأسقطت طائرة استطلاع أمريكية دون طيار.

مكة المكرمة