اليابان تغلق سفارتها في العراق لتزايد المخاطر الأمنية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92wZV9

قنصليتها في أربيل ستتابع أعمال المواطنين

Linkedin
whatsapp
الخميس، 09-01-2020 الساعة 08:43

قالت اليابان إنها قررت إغلاق سفارتها لدى بغداد بسبب تزايد المخاطر الأمنية، فيما دعت مواطنيها إلى مغادرة العراق، على خلفية التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة وإيران في المنطقة.

وأوضحت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، الأربعاء، أنه "بسبب التوتر المتزايد في المنطقة واحتمال حدوث حالة غير متوقعة في المستقبل القريب، حثت السفارة اليابانية في العراق مواطنيها في هذا البلد على المغادرة في أقرب وقت ممكن".

وأشار البيان إلى أن "اليابان ستساعد في إجلاء المواطنين من خلال القنصلية في أربيل".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، فجر الأربعاء، أنه نفذ هجوماً صاروخياً على قاعدة عين الأسد في محافظة الأنبار غربي العراق، وقاعدة أخرى في أربيل، والاثنتان تضمان قوات أمريكية.

وبعد الاستهداف قال الحرس الثوري الإيراني إن أي إجراءات تتخذها الولايات المتحدة للرد على الهجمات التي شنتها طهران على أهداف أمريكية في العراق سيقابلها رد جديد، حسبما أورد التلفزيون الإيراني الرسمي.

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن "الهجوم الصاروخي لم يسفر عن وقوع ضحايا في صفوف الجنود الأمريكيين وإنما اقتصر الأمر على أضرار مادية طفيفة".

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط إثر اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، والقيادي البارز في مليشيات الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، فجر الجمعة الماضي (3 يناير).

وينتشر نحو خمسة آلاف جندي أمريكي في قواعد عسكرية بأرجاء العراق، ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش".

مكة المكرمة