اليمن.. "تحالف دعم الشرعية" يفرج عن 4 بواخر تابعة للحوثيين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/omV9qN

التحالف "واصل احتجاز 15 سفينة (ميناء الحديدة -أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 22-10-2020 الساعة 20:46

أعلنت مليشيا الحوثي، اليوم الخميس، أن "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية أفرج عن 4 سفن نفطية وصلت إلى ميناء الحديدة غربي البلاد.

وبحسب ما أوردت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين قالت شركة النفط اليمنية بالعاصمة صنعاء، في بيان: إن "أربع بواخر نفطية وصلت بعد فترات احتجاز تراوحت بين 174 و200 يوم، إلى ميناء الحديدة".

وأوضحت أن السفن المفرج عنها هي سفينة "داماس" التي تحمل على متنها 29491 طناً من الديزل، وسفينة الديزل "كايرو" وعلى متنها 29011 طناً، والباخرة "نعمة" التي تحمل على متنها 27972 طن بنزين، والسفينة "سي هارت" المحملة بـ27.487 طناً من مادة الديزل.

وأشار البيان إلى أن التحالف "يواصل احتجاز 15 سفينة نفطية أخرى تحمل أكثر من 325 ألف طن".

وكان المدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية عمار الأضرعي أوضح في تصريح صحفي أن غرامات السفن الأربع النفطية التي تم الإفراج عنها مؤخراً وصلت إلى 14 مليون دولار، وفق المصدر ذاته.

وتتهم شركة النفط اليمنية المعنية باستيراد الوقود التحالف العربي باحتجاز السفن النفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه مليشيا الحوثي، ما تسبب في شح كبير في الوقود منذ أشهر.

وللعام السادس يشهد اليمن حرباً بين القوات الحكومية والحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ويدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، منذ مارس 2015، القوات اليمنية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالاً طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

وأدت الحرب إلى واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، حيث بات 80% من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى النزاع حتى الآن إلى مقتل 112 ألفاً، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة. 

مكة المكرمة