اليمن.. تظاهرات في أبين رفضاً لاحتكار "الانتقالي" تمثيل الجنوب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JpyBoR

مظاهرات حاشدة في مدينة لودر بمحافظة أبين

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 27-07-2020 الساعة 19:17
- ماذا شهدت المظاهرات الحاشدة في أبين؟

رفع أعلام اليمن لأول مرة منذ نحو 15 عاماً.

-ما أبرز مطالب المتظاهرين؟

إشراك جميع تيارات الحراك الجنوبي بأية مشاورات سياسية.

شهدت مدينة "لودر" بمحافظة "أبين" اليمنية، اليوم الاثنين، تظاهرات جماهيرية حاشدة دعماً للحكومة الشرعية، ورفضاً لمحاولة احتكار تمثيل القضية الجنوبية في مكون سياسي واحد.

وطالب المتظاهرون بإشراك كل قوى وتيارات الحراك الجنوبي في أي مشاورات سياسية تتعلق بحل الأزمة اليمنية، وعدم حصرها في مكون واحد، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً.

كما رفضوا، في المسيرة التي شهدت رفع أعلام اليمن لأول مرة منذ نحو 15 عاماً، عمليات الإقصاء، والتي جاءت رداً على مسيرة لأنصار "الانتقالي" الأسبوع الماضي.

وأيّد المشاركون في القضية، الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ورفضاً لتوجهات تحالف دعم الشرعية في البلاد، المنحازة للمجلس الانتقالي، كما قالوا.

وفي 5 نوفمبر 2019، وقعت الحكومة و"الانتقالي" اتفاقاً بالعاصمة السعودية الرياض لوقف إطلاق النار، غير أنه لم يفلح في معالجة الأوضاع بالجنوب، الذي يطالب المجلس الانتقالي بانفصاله عن شمالي البلاد.

ويشمل اتفاق الرياض تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى 24 وزيراً مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

وأعلن المجلس الانتقالي، في 26 أبريل الماضي، "حكماً ذاتياً" في محافظات جنوبي اليمن، وهو ما قوبل برفض محلي وعربي ودولي، وزاد من حدة توتر العلاقات بين المجلس والحكومة الشرعية.

مكة المكرمة