اليمن.. هذا شرط حكومة هادي لقبول حوار الرياض

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6nekX2

الأحداث اليمنية تزداد اشتعالاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-08-2019 الساعة 18:00

اشترطت حكومة اليمن انسحاب قوات المجلس الانتقالي الجنوبي من المناطق التي سيطروا عليها في عدن، جنوبي البلاد، قبل أي حوار.

جاء ذلك بحسب ما أكدته وزارة خارجية اليمن، في تغريدة على حسابها الرسمي في منصة "تويتر"، اليوم الأربعاء.

وذكرت الوزارة أن نائب وزير الخارجية اليمني محمد عبد الله الحضرمي قال: إن حكومة اليمن رحبت بالدعوة المقدمة من السعودية "لعقد اجتماع للوقوف أمام ما ترتب عليه الانقلاب في عدن".

واستدرك الحضرمي قائلاً: "لكن يجب أولاً أن يتم الالتزام بما ورد في بيان التحالف (السعودي الإماراتي) من ضرورة انسحاب المجلس الانتقالي من المواقع التي استولى عليها خلال الأيام الماضية قبل أي حوار".

وكانت السعودية دعت، السبت الماضي، إلى "اجتماع عاجل" للأطراف اليمنية المتحاربة في عدن، وذلك بعيد إعلان الانفصاليين الجنوبيين سيطرتهم على القصر الرئاسي في العاصمة اليمنية المؤقتة، بعد أربعة أيام من القتال.

وباتت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي الداعية لانفصال جنوبي اليمن والمدعومة إماراتياً، على مفاصل الدولة في العاصمة اليمنية المؤقتة "عدن" بعد 4 أيام من المواجهات مع قوات الحكومة الشرعية.

وأسفرت المواجهات عن مقتل أكثر من 40 شخصاً، بينهم مدنيون، وإصابة 260 آخرين، بحسب إحصائيات لمنظمات حقوقية محلية ودولية.

جدير بالذكر أنه منذ 2015 تقود السعودية والإمارات تحالفاً ينفذ عمليات عسكرية في اليمن؛ دعماً للقوات الموالية للحكومة، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وخلَّفت الحرب التي يشهدها اليمن آلاف الضحايا من المدنيين، وأدت إلى نزوح الملايين وتفشِّي الأمراض والمجاعة، وسط انتقادات ومطالبات دولية بوقف الحرب، واتهامات للسعودية والإمارات بتنفيذ انتهاكات بحق مدنيين.

مكة المكرمة