اليمن يدعو السعودية لمعالجة أوضاع مواطنيه بالمملكة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/1XjDyJ

الحكومة اليمنية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 22-08-2021 الساعة 21:41

ما سبب دعوة الحكومة اليمنية؟

ورود أنباء عن إنهاء عقود الآلاف من اليمنيين بالمملكة.

كم عدد اليمنيين في السعودية؟

نحو مليوني شخص.

دعت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، السلطات السعودية إلى معالجة أوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة.

وخلال اجتماع لمجلس الوزراء اليمني انعقد عبر الاتصال المرئي استمع مجلس الوزراء من وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أحمد بن مبارك، إلى "إحاطة عن أوضاع المغتربين اليمنيين والجهود المبذولة للارتقاء بوضعهم ومعالجة التحديات التي تواجههم بالتنسيق مع الأشقاء في السعودية".

وأعرب المجلس "عن ثقته في تجاوب الأشقاء بالمملكة مع هذه الجهود انطلاقاً من العلاقات التاريخية ووشائج القربى والأخوة المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين والمصير المشترك الذي يجمعهما".

وناقش المجلس "تلك التحديات وتداعياتها المحتملة على الأصعدة كافة؛ لما لهذه الشريحة المهمة من دور حيوي في خدمة الاقتصاد الوطني، بالإضافة للدور المعول عليه في تحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية، وتجاوز الآثار المدمرة التي خلفها الانقلاب الحوثي"، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ".

وتقول تقارير صحفية يمنية إن السعودية أنهت مؤخراً عقود الآلاف من المغتربين اليمنيين العاملين جنوبي المملكة، بينهم مئات الأكاديميين والأطباء، فيما لم يصدر تأكيد أو نفي سعودي بالخصوص حتى اليوم.

وأطلق ناشطون يمنيون حملة مستمرة حتى اليوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة السلطات السعودية بعدم الاستغناء عن العمال اليمنيين مراعاة للأوضاع الصعبة التي تمر بها بلادهم.

وتحولت أزمة المغتربين اليمنيين إلى قضية رأي عام في البلاد التي تواجه أوضاعاً إنسانية واقتصادية بالغة الصعوبة.

ولا توجد إحصائية رسمية دقيقة حول عدد المغتربين اليمنيين في السعودية، لكن مركز صنعاء للدراسات (غير حكومي) قدر عددهم، في أغسطس الجاري، بحوالي مليونين.‎

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر 2014.

مكة المكرمة