اليمن يعلن رسمياً عودة العلاقات الدبلوماسية مع قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNJMYV

من لقاء الوزيرين القطري واليمني في الدوحة (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 07-03-2021 الساعة 16:25

وقت التحديث:

الأحد، 07-03-2021 الساعة 21:47
- متى انقطعت العلاقات بين اليمن وقطر؟

عقب الأزمة الخليجية في 2017.

- ماذا قدم الوزير اليمني خلال اللقاء مع نظيره القطري؟

رسالة من الرئيس اليمني لأمير قطر.

- ماذا تضمنت الرسالة اليمنية؟

الإشادة بجهود قطر في الدعم الإنساني والتنموي لليمن، ودعمها للشرعية اليمنية.

أعلن اليمن، الأحد، عودة العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر رسمياً، بعد انقطاعها منذ صيف عام 2017، على هامش اندلاع الأزمة الخليجية، في حين لم يرد أي تعليق قطري رسمي حتى الآن.

الاتفاق جاء خلال لقاء وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في العاصمة القطرية الدوحة.

وبحسب وزارة الخارجية اليمنية فقد سلم "بن مبارك" رسالة من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتضمنت الرسالة "تثمين جهود دولة قطر في الدعم الإنساني والتنموي لليمن، ودعمها للشرعية اليمنية لاستعادة الدولة وإنهاء انقلاب المليشيات الحوثية المدعومة من إيران".

وخلال اللقاء تم الاتفاق على "استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها وتنميتها وتنسيق مواقف البلدين إزاء التطورات السياسية إقليمياً ودولياً"، وفق ما أوردت "الخارجية اليمنية".

في سياق متصل، تطرق الوزير اليمني إلى "أهمية تفعيل اللجان الوزارية المشتركة، وإمكانية تأهيل وتدريب الكادر الدبلوماسي اليمني".

وعلى هامش الزيارة، أقام الوزير القطري للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي مأدبة غداء للوزير اليمني والوفد المرافق بمناسبة "استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين".

وأشاد الوزير اليمني بموقف قطر الداعم للشرعية اليمنية، مؤكداً أن العلاقات اليمنية القطرية "كانت وستظل علاقات متميزة تقوم على التعاون والاحترام المتبادل".

وأشار إلى أهمية العمل على "تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي في اليمن، والمساهمة في جهود إعادة الإعمار ودعم برنامج الحكومة للتعافي الاقتصادي".

من جهتها، نشرت وسائل إعلام قطرية، مقطع فيديو للحظة رفع العلم اليمني فوق مقر السفارة اليمنية في الدوحة، بعد عودة العلاقات رسمياً بين البلدين.

وكانت وكالة "الأناضول" التركية نقلت، يوم الجمعة الماضي، عن مصدر دبلوماسي يمني قوله: إن "الحكومة اليمنية تجري الترتيبات لإعادة العلاقات مع قطر في غضون أيام".

وأكد المصدر أن وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني سيزور الدوحة للقاء مسؤولين قطريين؛ تزامناً مع إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ومطلع الشهر الجاري، تعهدت قطر بتقديم 70 مليون دولار لدعم خطة الاستجابة الأممية في اليمن خلال مؤتمر المانحين الذي عقد مؤخراً، رغم القطيعة السياسية مع حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقررت الحكومة اليمنية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر في يونيو 2017، بالتزامن مع بدء الأزمة الخليجية التي طويت فصولها في يناير الماضي.

مكة المكرمة