اليمين الإسرائيلي بزعامة نتنياهو يتقدم في الانتخابات

نتنياهو ينافس بقوة
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qmzbax

هل يحافظ نتنياهو على كرسي رئاسة الوزراء؟

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 03-03-2020 الساعة 07:00

وقت التحديث:

الثلاثاء، 03-03-2020 الساعة 16:03

أظهرت نتائج عينات انتخابية تلفزيونية تقدم كتلة اليمين الإسرائيلية بزعامة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، على أحزاب الوسط واليسار، في الانتخابات التي جرت أمس الاثنين.

وقالت نتائج عدة عينات غير رسمية أجرتها قنوات تلفزيونية إسرائيلية عقب إغلاق صناديق الاقتراع، إن كتلة اليمين حصلت على 60 مقعداً من أصل 120 (إجمالي عدد مقاعد الكنيست)، مقابل 54 مقعداً لكتلة "الوسط واليسار" والقائمة المشتركة (العربية).

وبحسب محطة التلفزة الإسرائيلية (12) حصل حزب الليكود بزعامة نتنياهو على 37 مقعداً، مقابل 33 لحزب "أزرق أبيض" بقيادة منافسه بيني غانتس.

وبحسب المصدر ذاته حصلت القائمة المشتركة (تحالف يضم 4 أحزاب عربية) على 14 مقعداً، فيما حصل حزب "إسرائيل بيتنا" بقيادة أفيغدور ليبرمان على 6، بينما حصل تحالف العمل- غيشر- ميرتس (وسط-يسار) على 7 مقاعد.

ووصل رصيد تحالف "يمينا" (يمين) إلى 7 مقاعد، فيما حصل الحزبيون الحريديون "شاس" (يمين) على 9 مقاعد، و"يهدوت هتوراه" (يمين) على 7، وفق ذات المصدر.
 

ويجب أن يتمكن المكلف بتشكيل الحكومة من الحصول على أغلبية 61 مقعداً، وبلغت نسبة التصويت في الانتخابات 71%،‎ حسب لجنة الانتخابات المركزية.

وفي سياق ذي صلة نقلت القناة (13) الخاصة عن مصادر بحزب الليكود قولها إن نتنياهو يجري اتصالات مع جميع قادة أحزاب اليمين استعداداً لتشكيل الحكومة المقبلة.

فيما قالت القناة السابعة إن قادة أحزاب اليمين سيلتقون نتنياهو، الثلاثاء، في مكتبه.

وأضافت أن جميع رؤساء أحزاب اليمين أبلغوا نتنياهو أنهم سوف يوصون الرئيس الإسرائيلي، رؤفين ريفلين، بتكليفه بتشكيل الحكومة.

وبحسب لجنة الانتخابات يبلغ عدد أصحاب حق الاقتراع 6 ملايين و454 ألف إسرائيلي، يدلون بأصواتهم في 10 آلاف و631 مركزاً انتخابياً.

وهذه الانتخابات هي الثالثة التي تجري في غضون أقل من عام، بعد جولتين جرتا في أبريل وسبتمبر الماضيين، دون أن تفضيا إلى تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية.

ونتنياهو (70 عاماً) هو رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي حكم أطول فترة؛ حيث تولى منصبه من عام 1996 إلى عام 1999، ثمّ من عام 2009 حتى الآن. وفي ديسمبر الماضي، فاز في الانتخابات التمهيدية على زعامة حزب الليكود اليميني بفارق كبير عن منافسيه.

وخصمه الرئيسي في الانتخابات العامة هو بيني غانتس (60 عاماً)، وهو جنرال متقاعد شغل منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قبل دخول عالم السياسة لقيادة حزب "أزرق-أبيض" الوسطي.

ولم تستبعد استطلاعات الرأي العام الأخيرة إمكانية تبكير الانتخابات مجدداً؛ في حال تجدد سيناريو عدم تمكن أي من النواب من تشكيل حكومة.

مكة المكرمة