انتخاب القطري علي المري رئيساً للشبكة العربية لحقوق الإنسان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aDy3VJ

ناقشت الرئاسة التنفيذية الجديدة خطط الشبكة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-06-2021 الساعة 12:43

ما الدولة التي تم اختيارها لتولي رئاسة الشبكة 2022 - 2023؟

موريتانيا.

ما تاريخ أبرز مؤتمرات الشبكة المقبلة؟

مؤتمر الدوحة 1- 2 ديسمبر 2021.

انتخبت الجمعية العمومية الـ 17 للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان علي بن صميخ المري رئيساً للشبكة في دورتها 2021-2022.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، يوم الأربعاء، إنه تم اختيار اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في موريتانيا لتولي رئاسة الشبكة العربية في دورتها الـ18 للعام 2022-2023.

وتوجه المري في كلمته الافتتاحية بالشكر للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في فلسطين، على جهودهم المقدرة خلال رئاستهم، مؤكداً في الوقت نفسه استكمال مسيرة الشبكة العربية خلال رئاسته ودفعها للأمام، واستمرار الشبكة بتقديم الدعم المطلوب للهيئة الفلسطينية لإنهاء الاحتلال وتعزيز وحماية حقوق الإنسان في فلسطين.

وقال المري: "بعد عشر سنوات منذ إنشاء الشبكة العربية، وبالعمل الدؤوب والتعاون المثمر بين المؤسسات الأعضاء والشركاء، تبلور دور الشبكة وتبين مدى فعاليته، وتلبيته لاحتياجات المؤسسات الوطنية في مختلف المجالات، من دعم دولي وفني وقانوني ولوجستي وعلمي وبناء ورفع القدرات".

ولفت إلى أن المؤتمر الذي سينظم بالدوحة بتاريخ 1-2 ديسمبر المقبل، حول التضامن الدولي وخطة التنمية المستدامة للعام 2030، سيكون أحد الأنشطة المهمة الذي تعول عليه الشبكة العربية بوضع خارطة تسير عليها لتساهم بشكل فعال في تنفيذ أهداف التنمية، لما لها من أهمية على مستقبل العالم أجمع، ولاتصالها بصورة مباشرة وعميقة بتحقيق وتعزيز مختلف حقوق الإنسان.

وكان عصام يونس، رئيس الشبكة العربية في دورتها للعام 2020-2021، أعلن في كلمته الافتتاحية تسليم رئاسة الشبكة للجنة الوطنية لحقوق الإنسان ممثلة في رئيسها علي المري، مشيراً إلى أن الشبكة رسخت مكانة مميزة في المشهد الحقوقي العربي، وساهمت بشكل واضح في تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية العربية.

وفي ختام العمومية الـ 17 للشبكة العربية اجتمعت اللجنة التنفيذية للشبكة برئاسة المري، وناقشت تنفيذية الشبكة حزمة من المحاور تضمنت إقرار التقريرين السنويين لعامي 2019 و2020 إلى جانب الاطلاع على خطتي عمل الشبكة المنجزتين لعام 2019 ولعام 2020. 

ونوقش إقرار خطة عمل الشبكة لعام 2021 كما اطلعت التنفيذية على توصيات الجمعية العامة السابقة "16" وما نفذ منها، علاوة على استعراض آخر تطورات القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى مناقشة مستجدات عملية الاعتماد لدى لجنة الاعتماد الفرعية، والاطلاع على احتياجات المؤسسات بهذا الشأن واستعراض آخر مستجدات تأسيس المفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان.

مكة المكرمة