انتخاب رياض سيف رئيساً للائتلاف السوري.. تعرف عليه

رياض سيف رئيس الائتلاف السوري المعارض

رياض سيف رئيس الائتلاف السوري المعارض

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-05-2017 الساعة 20:31


انتخب أعضاء الائتلاف السوري المعارض رياض سيف رئيساً له، في ختام اجتماع الهيئة العامة في دورتها الـ33، مساء السبت.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر في الهيئة السياسية للائتلاف، أن الهيئة العامة انتخبت رياض سيف، بعد اقتصار المنافسة على الرئيس السابق خالد الخوجة. وانتخبت الهيئة العامة كذلك نذير الحكيم أميناً عاماً للائتلاف، وسلوى كتاو نائباً للرئيس.

اقرأ أيضاً:

خطة سعودية لتصنيع السلاح محلياً توفّر 80 مليار دولار

ورجحت مصادر في الائتلاف قبيل الانتخاب، أن حظوظ رياض سيف قد تكون الأكبر بين منافسيه؛ لكونه يحظى بتوافق ملموس بين أعضاء الهيئة العامة، فضلاً عن دوره في تأسيس الائتلاف قبل أعوام.

ورياض سيف، معارض سوري بارز، من مواليد مدينة دمشق 1946، حقق نجاحاً في مجال الصناعة بعد تركه مقاعد الدراسة في كلية العلوم، وانتُخب عضواً في مجلس الشعب دورتين متتاليتين في تسعينات القرن الماضي.

اعتُقل سيف ورُفعت عنه الحصانة النيابية عام 2001 على خلفية محاولة فضحه فساداً يتعلق بأفراد في حزب "البعث" الحاكم في سوريا.

وأسهم في تأسيس منتدى "ربيع دمشق" عام 2005 من معتقله، واعتُقل مرة أخرى عام 2008 وخرج عام 2010.

وبدأت اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف، في دورتها الـ33، الجمعة، في مدينة إسطنبول، بحضور رئيس الحكومة المؤقتة جواد أبو حطب، وممثلين عن منظمات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة.

تأسس الائتلاف المعارض في نوفمبر/تشرين الثاني 2012، ليكون معاذ الخطيب أول رئيس له، وقدّم نفسه كمظلة جامعة للمعارضة ضد النظام السوري، لكنه قوبل منذ تشكيله بانتقادات واتهامات واسعة، حول أدائه السياسي وعدم شموليته أقطاب المعارضة كاملة.

مكة المكرمة