انتخاب قطر رئيساً للجنة القانونية في الأمم المتحدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kp5RMN

سياسة دولة قطر تقوم على صون القانون الدولي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 08-06-2021 الساعة 13:18
- ما جهود قطر في حماية القانون الدولي؟

سبق أن أكد وزير الخارجية القطري أن "قطر تلتزم بكل القوانين الدولية".

- ما مهام اللجنة القانونية التابعة للأمم المتحدة؟

هي اللجنة الرئيسية في الأمم المتحدة المختصة بالقانون الدولي، وتعرض عليها مشاريع المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد آل ثاني، مندوبة دولة قطر لدى الأمم المتحدة، رئيسة للجنة القانونية (اللجنة السادسة) للدورة الـ76 للجمعية العامة.

كما انتخبت الجمعية العامة كلاً من مصر، وليتوانيا، وإسبانيا، نواباً لرئيس اللجنة السادسة، كما انتخبت كوستاريكا مقرراً للجنة.

وستبدأ اللجنة القانونية أعمالها بتاريخ 14 سبتمبر 2021، وهي اللجنة الرئيسية في الأمم المتحدة المختصة بالقانون الدولي، وتعرض عليها مشاريع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، إضافة إلى العديد من المسائل البالغة الأهمية للمجتمع الدولي، ومنها التدابير الرامية لمكافحة الإرهاب، وسيادة القانون.

وقالت الشيخة علياء آل ثاني بعد انتخابها: إن "دولة قطر حرصت على الترشح لرئاسة اللجنة القانونية للجمعية العامة؛ كونها المنتدى الرئيسي المعني بالمسائل القانونية".

وأوضحت في بيان لوزارة الخارجية أن ذلك جاء "لإيمانها الراسخ بسيادة القانون، والالتزام بالقانون الدولي ودوره البالغ الأهمية في استقرار وتعزيز العلاقات الدولية، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، التي شكل ميثاقها الأساس القانوني لعمل المنظمة الدولية".

كما أكدت أنها "ستعمل بشكل وثيق مع رئيس الجمعية العامة وجميع الدول الأعضاء بروح من التعاون والتنسيق في كافة المسائل التي تخص عمل اللجنة، وستبذل قصارى جهدها لكي يكون العمل وفق السياقات المعتمدة في هذه اللجنة البالغة الأهمية للمجتمع الدولي".

يشار إلى أن سياسة دولة قطر تقوم على صون القانون الدولي وحمايته وتكريسه في حل النزاعات، حيث عملت الدوحة على حل عدد من النزاعات الدولية، آخرها اتفاق السلام في أفغانستان عام 2020، وفق القانون الدولي.

وسبق أن أكد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن "قطر تلتزم بكل القوانين الدولية"، مضيفاً: "تعاملاتنا تتم بكل شفافية".

مكة المكرمة