انتصار دبلوماسي جديد.. قطر تتبادل السفراء مع الأردن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g1aVmj

تشهد العلاقات بين الأردن وقطر تطوراً لافتاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-07-2019 الساعة 15:47

أعادت دولة قطر والمملكة الأردنية تبادل السفراء بينهما، وذلك بعد أكثر من عامين من سحبهما، على خلفية ضغوطات مورست على عمّان إبان الأزمة الخليجية وحصار قطر.

فقد وافقت الحكومة الأردنية، الثلاثاء، على قرار دولة قطر بترشيح الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، سفيراً فوق العادة للدوحة لدى عمّان.

كما صدر قرار ملكي بتعيين السفير زيد مفلح اللوزي، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للمملكة لدى قطر، وأُعلن عن القرار في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء.

وكانت عمّان قد خفّضت مستوى التمثيل الدبلوماسي مع الدوحة، قبل نحو عامين، لدى بدء السعودية والإمارات والبحرين ومصر شنّ حصار على قطر وقطع العلاقات معها، حيث مارست الدول الأربعة ضغوطات على دول عدة ومنها الأردن لاتخاذ قرار مؤيد لها، إلا أن عمّان حافظت على تواصل مع الدوحة طيلة الفترة الماضية.

ورغم فتور العلاقة في الفترة الماضية، قدمت الدوحة حزمة مساعدات إلى الأردن بقيمة نصف مليار دولار في أغسطس الماضي، تشمل استثمارات وتمويل مشاريع، إضافة إلى تمويل نحو 10 آلاف فرصة عمل لتوظيف الأردنيين، لامتصاص موجة احتجاجات عارمة اجتاحت الشارع الأردني، ومن ثم توالت الزيارات الرسمية بين البلدين.

وسبق أن بينت مصادر أردنية (لم يكشف عنها) لموقع "هلا أخبار" التابع للجيش الأردني، في وقت سابق، أن التمثيل الدبلوماسي للمملكة في قطر "سيعود إلى مستوى سفير"، في حين أكدت مصدر أردني مطلع أن العلاقات ستشهد تطوراً لافتاً وغير مسبوق وفق ما نقل موقع "سرايا" المحلي.

مكة المكرمة