انخفاض نسبة الإعدامات في السعودية بـ 97% في 2020

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/om5kzn

النظام القضائي يركز على إعادة التأهيل أكثر من العقوبة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 19-01-2021 الساعة 21:20

كم عدد الإعدامات التي نفذت عام 2020؟

27 عملية.

على من حظرت السعودية عقوبة الإعدام؟

من تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

قالت هيئة حقوق الإنسان في السعودية إنها وثقت 27 عملية إعدام في المملكة فقط خلال عام 2020، وهو يمثل انخفاضاً بنسبة 97٪ عن عام 2019. 

وأوضحت الهيئة أن ذلك يأتي في ظل الانخفاض الحاد جزئياً بسبب تعليق عقوبات الإعدام على الجرائم المتعلقة بالمخدرات. 

وقال رئيس مجلس الهيئة، عواد العواد: إن "الهيئة ترحب بهذه التغييرات كإشارة بأن المملكة ونظامها القضائي يركزان بشكل أساسي على إعادة التأهيل والوقاية أكثر من التركيز فقط على العقوبة، فالمزيد من الجرائم المتعلقة بالمخدرات تعني أن المملكة تعطي المزيد من المجرمين غير العنيفين فرصة ثانية".

وأضاف أن "هذه التغييرات تتماشى مع أحكام العدالة الجنائية الأخرى. في عام 2018 حظرت المملكة العربية السعودية عقوبة الإعدام على الجرائم التي يرتكبها الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً".

وأشار إلى أنه "في عام 2020 مددت المملكة هذا الحظر لجعله قابلاً للتطبيق بشكل رجعي. هذه الأحكام بالإعدام على الجرائم المرتكبة من قبل القاصرين تم استبدالها بحكم الحبس لمدة 10 سنوات كحد أقصى في منشأة إصلاح القاصرين". 

واختتم العواد قائلاً: "في عام 2018، أعلن ولي العهد أن المملكة تعمل على إصلاحات قضائية وقانونية من شأنها أن تؤدي إلى انخفاض عمليات الإعدام، إلى جانب رؤية 2030، ونحن الآن نرى ثمار هذا العمل". 

وهيئة حقوق الإنسان السعودية هي جهة حكومية أُنشئت عام 2005، تهدف لحماية حقوق الإنسان في المملكة، وتعزيزها وفقاً لمعايير حقوق الإنسان الدولية في جميع المجالات، ونشر الوعي بها والإسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

مكة المكرمة