"باتريوت" السعودية تُسقط 13 صاروخاً حوثياً خلال 20 شهراً

وقّعت الرياض مع واشنطن اتفاقاً عام 2015 لشراء منظومة "باتريوت باك 3"

وقّعت الرياض مع واشنطن اتفاقاً عام 2015 لشراء منظومة "باتريوت باك 3"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-02-2017 الساعة 09:37


أظهرت بيانات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، أن مليشيا "الحوثي وقوات المخلوع علي عبد الله صالح، أطلقت 13 صاروخاً باليستياً باتجاه أراضي المملكة العربية السعودية على مدار 20 شهراً من الحرب.

وأوضحت البيانات التي نشرتها صحيفة "الحياة"، الأربعاء، أن صواريخ مليشيا الحوثي وصالح استهدفت مناطق مدنية مختلفة في المملكة، أبرزها مكة المكرمة، إلا أن الدفاعات الجوية السعودية أسقطت معظمها عبر منظومة صواريخها الدفاعية "باتريوت".

وشنّت مليشيات الحوثي أول هجوم بالصواريخ الباليستية (سكود) بعد نحو شهرين ونصف الشهر من بدء عمليات التحالف، التي انطلقت أواخر مارس/آذار من العام 2015، إلا أن أخطر هجوم شنّه الحوثيون وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حين أطلقوا صاروخاً باتجاه مكة المكرمة، أسقطته الدفاعات الجوية قبل وصوله إلى هدفه.

اقرأ أيضاً :

بالصور.. ترامب يحظى بأغرب احتجاجات عالمية

وكشف مستشار وزير الدفاع، اللواء أحمد عسيري، في تصريحات متلفزة، بعد إطلاق أول صاروخ، أن قوات الحوثي والمخلوع صالح تمتلك أكثر من 300 صاروخ سكود كانت بحوزة الجيش اليمني، معتبراً إطلاقهم صاروخاً واحداً تجاه السعودية بعد مضي 70 يوماً من بدء العمليات العسكرية يدل على نجاح قوات التحالف في تدمير الكثير من الصواريخ التي يمتلكونها.

وبحسب بيانات التحالف ووسائل إعلام موالية للحوثيين، فإن غالبية الصواريخ التي أطلقت على المملكة من نوع: قاهر1، وقاهر2، وتوشكا، وزلزال، والصرخة، وفولغا، وهذه الصواريخ معدلة ومطورة من خبراء إيرانيين وروس.

وازدادت وتيرة إطلاق الحوثيين للصواريخ باتجاه المملكة في الفترة الأخيرة، إذ أعلن التحالف، الجمعة الماضي، أن قوات الدفاع الجوي الملكي اعترضت واحداً منها أطلقته المليشيات من الأراضي اليمنية باتجاه نجران، وتم اعتراضه وتدميره في السماء من دون أضرار.

ووقعت الرياض نهاية العام 2015، اتفاقاً مع واشنطن لشراء 320 صاروخاً من طراز "باتريوت باك 3"، التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن.

ويُعد هذا الاتفاق جزءاً من اتفاق أكبر محتمل قيمته 5.4 مليارات دولار لشراء 600 صاروخ "باك 3"، وافقت عليه الحكومة الأمريكية في يوليو/تموز 2015، وقد تشتريها المملكة العام الجاري، إضافة إلى نظام الدفاع المضاد للصواريخ الباليستية المعروف باسم "ثاد"، الذي تصنعه أيضاً "لوكهيد"، واحتمالية التوصل لصفقة بهذا الشأن في العام الحالي كذلك.

وتمتلك منظومة صواريخ "باتريوت"، إضافة إلى السعودية وأمريكا التي تصنعها، كل من: مصر، والكويت، والإمارات، والأردن، واليابان، واليونان، وألمانيا، وتايوان، وكوريا الجنوبية.

مكة المكرمة