باراغواي ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس المحتلة

هوراسيو كارتيس ونتنياهو

هوراسيو كارتيس ونتنياهو

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 21-05-2018 الساعة 12:57


افتتحت باراغواي، اليوم الاثنين، سفارة لها في مدينة القدس لتصبح الدولة الثالثة التي تفتتح ممثلية لها في المدينة المحتلة، بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا.

وشارك رئيس باراغواي، هوراسيو كارتيس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حفل الافتتاح، وتعانقا خلال المراسم، وأزاحا الستار عن لافتة السفارة.

وقال نتنياهو في كلمته بالاحتفال: "جئت لأفتتح السفارة، وهذا يوم كبير لإسرائيل والقدس".

وأضاف: "باراغواي دعمت الاعتراف بإسرائيل في الأمم المتحدة، ونحن لم ننسَ ذلك وكانت دائماً تقف إلى جانبنا في المؤسسات الدولية".

اقرأ أيضاً :

المغرب يرد على نقل غواتيمالا سفارتها إلى القدس بهذه الخطوة

بدورها أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية خطوة باراغواي، واعتبرتها "انتهاكاً للقانون الدولي".

وأدانت حنان عشراوي، عضوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيان، افتتاح باراغواي سفارتها في القدس، قائلة: "إن اتخاذ هذا الاجراء غير المسؤول يعد انتهاكاً صارخاً ومتعمداً للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية".

ودعت عشراوي رئيس باراغواي إلى التراجع عن هذا القرار، مطالبة الدول الأعضاء بالجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ودول العالم، لقطع علاقاتها مع الدول التي تدعم الاحتلال الإسرائيلي.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد افتتحت سفارتها في القدس يوم 14 من الشهر الجاري، قبل يومين من افتتاح غواتيمالا سفارتها.

وأدان الفلسطينيون والدول العربية والإسلامية والغالبية العظمى من دول العالم نقل السفارات إلى القدس، التي تعتبر مدينة مُحتلة من قبل المجتمع الدولي.

مكة المكرمة