بارزاني: كردستان العراق يجري انتخابات في 30 سبتمبر

نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق (أرشيف)

نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 08-05-2018 الساعة 13:48


أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان البارزاني، الثلاثاء، تحديد 30 سبتمبر المقبل موعد إجراء الانتخابات في الإقليم.

وكان من المقرّر إجراء انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان في 1 نوفمبر 2017، لكن أحداث كركوك وتمديد عمل البرلمان لثمانية أشهر إضافية أدّى إلى تأجيل الموعد، بحسب شبكة رووداو الكردية.

وشبكة رووداو مقرّبة من حكومة الإقليم التي تتخذ من مدينة أربيل مقراً لها.

ويشهد العراق، في 12 مايو الجاري، انتخابات برلمانية يتنافس فيها 7 آلاف مرشّح للحصول على مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 329 مقعداً.

ومن المقرّر أن تعطي نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية في منطقة كردستان لمحة عن أهمية مختلف الأحزاب السياسية الكردية.

اقرأ أيضاً :

العبادي في "كردستان" بأول زيارة منذ أزمة الاستفتاء

وستؤدّي انتخابات برلمان ورئاسة إقليم كردستان إلى اختيار برلمان ورئيس للمناطق الكردية التي حصلت على حكم شبه ذاتي عام 1991.

وانتخابات إدارة الإقليم الكردي هي الأولى بعد تنحّي مسعود بارزاني عن رئاسة كردستان العراق، في أول نوفمبر الماضي، بعد فشل استفتاء على استقلال الإقليم عن بغداد، أُجري في 25 سبتمبر الماضي.

وعلت أصوات المعارضة للمؤسّسة الكردية الحاكمة، الممثّلة في عشيرتي بارزاني والطالباني، خلال السنوات المنصرمة، وخاصة بعد الاستفتاء.

وطردت قوات عراقية ومليشيات شيعية متحالفة مع إيران القوات الكردية من منطقة كركوك النفطية رداً على الاستفتاء، فتقلّصت عائدات حكومة كردستان العراق النفطية، ما أدّى إلى أزمة اقتصادية في المنطقة.

ويخرج موظفون لم يحصلوا على رواتبهم في مظاهرات بانتظام في المدن الكردية، وتشكّلت أحزاب جديدة لمنافسة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني، وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الطالباني.

مكة المكرمة