باسيل: أمير قطر كسر الحصار عن لبنان وقمة بيروت

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LRqa8J

جبران باسيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-01-2019 الساعة 18:48

قال وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، مساء الأحد، إن أمير قطر كسر  الحصار  المفروض على بلاده، ووصل إلى بيروت في مبادرة لكسر الحصار عن القمة.

وانطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأحد، أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية، بتمثيل عربي متواضع، قابله حضور بارز لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف باسيل، في مؤتمر صحفي عقب الجلسة الختامية: "تأسفنا، كدولة لبنانية، لعدم مشاركة ليبيا، وعبرنا عن عدم رضانا عن حدوثه".

وافتتح الرئيس اللبناني، ميشال عون، في بيروت، أعمال الدورة الرابعة للقمة، بمشاركة 3 من الزعماء العرب، وقال: إن "القمة تبحث معالجة آثار الأزمات التي تمر بها منطقتنا على الاقتصاد"، معرباً عن أسفه لعدم حضور الزعماء.

كما بيَّن الرئيس اللبناني أن "لبنان دفع ثمناً غالياً جراء الحروب والإرهاب، ويتحمل العبء الأكبر إقليمياً ودولياً لنزوح الأشقاء السوريين، مضافاً إلى لجوء الإخوة الفلسطينيين المستمر منذ 70 عاماً".

وإلى جانب أمير قطر، الزعيمِ الخليجي الوحيد المشارك في القمة، ضم الحضور كلاً من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، ورئيس البلد المستضيف ميشال عون، في حين اعتذر غالبية الزعماء العرب عن الحضور.

ويعكس حضور الشيخ تميم القمة اهتماماً واسعاً ببحث أوضاع الدول العربية الاقتصادية، الصعبة في أغلبها، ورسالة قوية أيضاً بتأكيد دور قطر العربي المحوري.

وكان في مقدمة مستقبلي أمير قطر لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار رفيق الحريري الدولي، الرئيس اللبناني ميشال عون، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء القطرية (قنا). 

وقالت الوكالة إنه تم خلال لقاء بين الزعيمين قبل انطلاق القمة، استعراض أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، بالإضافة إلى بحث علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

مكة المكرمة