بالأسماء.. هؤلاء متورطون في عملية التجسس السعودية داخل "تويتر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yZwoR7

المتورطون على صلة بمدير مكتب محمد بن سلمان بدر العساكر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-11-2019 الساعة 12:00

من حين إلى آخر، تتكشف أوراق التحركات السعودية لملاحقة مواطنيها، بالتجسس عليهم وتتبُّع أخبارهم، خصوصاً من لديه أفكار معارِضة لنهج ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في انتهاكات حقوق الإنسان، أو الاعتقالات الممنهجة التي لا تتوقف داخل المملكة.

هوس متابعة المعارضين دفع الرياض إلى التورط في جريمة ستُحدث ضجةً بالأيام المقبلة، داخل الولايات المتحدة الأمريكية وغرف صنع القرار في الكونغرس.

وفي إطار ذلك كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن ضلوع ثلاثة أشخاص (أمريكي وسعوديَّين) بجريمة التجسس داخل الولايات المتحدة في أثناء عمل اثنين منهم بموقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، وتسريبهم معلومات عن عملائه.

ونقلت الصحيفة أن وزارة العدل الأمريكية اتهمت اثنين من الموظفين السابقين لدى شركة "تويتر" بالتجسس لصالح السعودية على حسابات منتقدين لسياساتها، ليكون صلة الوصل معهم "بدر العساكر" مدير المكتب الخاص لمحمد بن سلمان، وأحد أبرز المقربين منه.

وقالت: إن "توجيه التهم جاء بعد يوم من اعتقال المواطن الأمريكي أحمد أبو عمو، الموظف السابق في تويتر، وهو المتهم الأول، في حين أن المتهم الثاني مواطن سعودي يدعى عليّ الزبارة، وقد اتُّهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من ستة آلاف حساب على تويتر عام 2015".

وأضافت نقلاً عن وزارة العدل، أن "المتهمَين عملا معاً لحساب الحكومة السعودية والعائلة المالكة، من أجل كشف هويات أصحاب حسابات معارضة على تويتر".

وقال ممثلو الادعاء: إن "مواطناً سعودياً ثانياً يُدعى أحمد المطيري، كان وسيطاً بين المسؤولين السعوديين وموظفي تويتر"، بحسب الصحيفة.

بدوره قال النائب العام الأمريكي ديفيد أندرسون: إن "الشكوى الجنائية التي كُشف عنها اليوم تتهم سعوديَّين بالعبث بالأنظمة الداخلية لـ (تويتر)، من أجل الحصول على معلومات شخصية عن معارضين سعوديين وآلاف من مستخدمي المنصة".

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أن من بين الحسابات التي استُهدفت حساب المعارض السعودي عمر عبد العزيز، الذي كان مقرباً من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي.

ولفتت إلى أن "الأشخاص الثلاثة متَّهمون بالعمل مع مسؤول سعودي هو بدر العساكر يقود منظمة (مسك) الخيرية التابعة لمحمد بن سلمان"، مبينة أن "كلاً من عليّ الزبارة وأحمد المطيري يُعتقد أنهما موجودان الآن في السعودية".

من المتورطون؟

أحمد أبو عمو

مواطن أمريكي من أصل لبناني، كان يعمل مديراً للشراكة الإعلامية في "تويتر" حتى عام 2015.

عمِل بقناة "الحرة" الأمريكية بين عامي 2011 و2013، بالإضافة إلى عمله في بنك الراجحي بالعاصمة السعودية الرياض، بحسب ما أورده الصحفي البارز زيد بنيامين على حسابه بموقع تويتر.

وذكرت شبكة "بي بي سي" البريطانية، أنّ أحمد أبو عمو ظهر أمام محكمة في سياتل يوم الأربعاء (6 نوفمبر 2019)، وتم حبسه احتياطياً في انتظار جلسة أخرى يوم الجمعة (8 نوفمبر 2019)، بتهمة التجسس لحساب دولة أجنبية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

ويواجه أبو عمو أيضاً اتهامات بتزوير المستندات والإدلاء بتصريحات غير صحيحة لمكتب التحقيقات الفيدرالي.

علي الزبارة

من مواليد السعودية، لم يكمل دراسة الطب، والتحق بمجال العلوم التقنية والتكنولوجية، ثم حصل على شهادة في علوم الحاسب الآلي، بعد أن كان ضمن الدفعة الأولى لـ"برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي"، من جامعةٍ شمال إيوا، ليُكمل دراساته العليا في جامعة "كولورادو بولدر"، التي حصل فيها على درجتَي الماجستير والدكتوراه، وفق صحيفة "نيويورك تايمز".

في عام 2013، التحق "الزبارة" بشركة تويتر مهندساً للحوسبة مثالية الأداء، ليكون أول سعودي يشغل المنصب. وخلال عمله وصل إلى المعلومات الشخصية ونشاطات المستخدمين في كل العالم، وضمن ذلك حسابات السعوديين.

وقال المحققون إن رؤساء "الزبارة" واجهوه بأدلة تجسسه، في حين لم يعترف بها، ثم قدَّم طلباً للحصول على عطلة إدارية من العمل قبل أن يفر من الولايات المتحدة إلى السعودية مع زوجته وابنته.

وبعد طرده من "تويتر"، تولَّى منصب الإدارة التنفيذية لجمعية "مسك" الخيرية التابعة لمحمد بن سلمان، والتي يشرف عليها رسمياً مدير مكتبه بدر العساكر.

وهو متهم الآن رسمياً بضلوعه في التجسس لحساب السعودية على الأراضي الأمريكية.

أحمد المطيري

رجل أعمال سعودي، يشغل نائب رئيس اللجنة الوطنية لريادة الأعمال في مجلس الغرف السعودية، ومؤسس شركة "سماءات"، بالإضافة إلى شركات أخرى.

حاصل على بكالوريوس في هندسة الكهرباء والاتصالات من جامعة الملك سعود عام 2011، تتهمه واشنطن بأنه حلقة الوصل بين السلطات السعودية ومُسرّبي المعلومات من موقع تويتر.

وأورد زيد بنيامين على حسابه بموقع "تويتر" مقطعاً مصوراً، يُظهر العلاقة القوية بين بدر العساكر والمطيري، حيث حضر حفل زفافه عام 2017، وكان حلقة الوصل المباشرة بين أحمد أبو عمو، وعليّ الزبارة، كما أنه أدار حسابات الديوان الملكي على مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها حساب ولي العهد.

وتظهر في المقطع صورٌ تجمع المطيري بولي العهد، وكذلك صور تجمعه مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وهو ما يؤكد اتصاله بجهات مقربة من محمد بن سلمان بشكل خاص، منها رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ (أحد أبرز المقربين من محمد بن سلمان).

وروَّجت شركة "سماءات" التي يمتلكها المطيري لأحد المتهمين (علي الزبارة) عام 2015، باستضافته في جلسات شبابية، ليتحدث خلالها عن تجربته في العمل بموقع "تويتر"، وهو ما يؤكد وجود علاقة قديمة وقوية بين الطرفين.

كما سبق أن نشر المطيري صورة له على "تويتر" وهو مع "الزبارة" بالولايات المتحدة، وردت في وثيقة الادعاء الأمريكي العام.

مكة المكرمة