بالصور: الدفاع القطرية تعرض 18 معدة عسكرية متطورة

العطية خلال افتتاح جناح وزارة الدفاع

العطية خلال افتتاح جناح وزارة الدفاع

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-12-2017 الساعة 21:54


كشفت وزارة الدفاع القطرية، السبت، عن معدات عسكرية حديثة ضخمة ومتطورة، تعرض لأول مرة في تاريخ قطر، وبعضها تنفرد بها في العالم.

وجاء عرض الوزارة لمعداتها في جناحها "معسكر الدفاع" باحتفالات درب الساعي ضمن فعالیات الیوم الوطني، والذي افتتحه خالد بن محمد العطیة، نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الدولة لشؤون الدفاع.

88

وتعد هذه المشاركة الأولى لوزارة الدفاع بجناح خاص لها، كما تشارك جميع القوات المسلحة القطرية في الفعاليات والأنشطة بعروض عسكرية حية، وعروض القتال بالأيدي، والإنزال المظلي وغيرها العديد من الفعاليات.

المقدم الركن الشيخ نواف بن مبارك بن سيف آل ثاني، مدير إدارة التوجيه المعنوي في الوزارة، قال إن جناحها يعرض هذا العام 18 معدة عسكرية حديثة ضمن معسكر الدفاع، وهي معدات ضخمة ومتطورة يتم الكشف عنها لأول مرة.

4

3

وكشف المقدم نواف بن مبارك لموقع "بوابة الشرق" عن أهم هذه المعدات؛ وهي "دبابة ليبارد وهي الأقوى في تاريخ صناعة الدبابات بالعالم وموجودة بقطر، والراجمة البرازيلية الفتاكة شديدة القوة، ومدفع "بي زي داتيش 2000"، وهو أحدث مدفع على وجه الأرض ويعطي قوة نار ضخمة والهدف منه الدفاع عن قطر، وهو أحد أهم الأسلحة في القوات البرية، بالإضافة لمعدات مضادات الطيران حديثة ومتطورة".

اقرأ أيضاً :

الدوحة تحتضن مؤتمر الأعمال القطري الباكستاني في 2018

وأضاف الشيخ بن مبارك: إن "الجناح يتضمن عرضاً لآليات عسكرية، وأجهزة محاكاة لأحدث الاجهزة العسكرية والبحرية والجوية التي ستدخل الخدمة القطرية قريباً مثل طائرة الأف 15 Qa، وهي مصنعة خصيصاً للقوات الجوية الأميرية القطرية، وطائرة الرفال الحديثة وطائرة التايفون الحديثة والمروحية الأباتشي".

وأكد أن هذه الآليات تعطي صورة مبدئية عن خطة التطوير الشاملة التي تنفذها القوات المسلحة القطرية.

1

وبين المقدم بن مبارك آل ثاني أن "جناح وزارة الدفاع يحتوي على برج قلعة فعلي طوله 30 قدماً، وميدان حواجز وقلعة تحاكي نموذجاً للقيادة العامة يظهر لأول مرة، وهي قلعة تاريخية للقيادة العامة تضم بداخلها متحفاً لتاريخ القوات المسلحة ومعدات وآليات تراثية".

بالإضافة إلى "معرض القوات المسلحة، والذي يعتبر معرضاً تفاعلياً، حيث يعيش الجمهور أحداثاً متنوعة في غرف مختلفة لكل وحدة؛ منها القوات البرية الأميرية، والقوات الخاصة المشتركة والإغاثة والإنقاذ وغيرها من وحدات القوات المسلحة القطرية".

6

5

وقال المقدم الركن: إنه "يمكن للزوار تجربة تدريبات القوات الخاصة المشتركة من خلال المشاركة في مضمار الحواجز والنزول من البرج".

حيث تتضمن الفعاليات العديد من الأنشطة التي تناسب الجميع، كما يتوفر جناح للتصوير وغرفة مخصصة للأطفال دون سن الخامسة، كما أن "معسكر الدفاع" مهيأ ليتوافق مع معايير الراحة والسلامة لذوي الاحتياجات الخاصة.

مكة المكرمة