بالصور: مظاهرات حول العالم تطالب بالتحقيق في وفاة مرسي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmBA5j

مظاهرة أمام القنصلية المصرية في مدينة إسطنبول التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-06-2019 الساعة 10:54

خرجت مظاهرات في عدة مدن بالعالم تطالب بتحقيق دولي في وفاة الرئيس المصري السابق، محمد مرسي.

وتظاهر العشرات، ليل الاثنين- الثلاثاء، أمام السفارة المصرية في العاصمة الموريتانية نواكشوط، كما خرجت مظاهرة أخرى في مدينة نيويورك الأمريكية.

وتظاهر آخرون أمام القنصلية المصرية في مدينة إسطنبول في تركيا، كما شهدت العاصمة التركية أنقرة، ليلة الاثنين، تنظيم مظاهرة أمام سفارة مصر.

مرسي

مرسي

مرسي

وشارك في المظاهرة بإسطنبول المئات من الأتراك والمصريين وأبناء الجاليات العربية بتركيا.

ورفع المتظاهرون خلال الوقفة التي دعا إليها العديد من المنظمات والأحزاب الأعلام المصرية والتركية وصور مرسي، وطالبوا بتقديم الجناة إلى العدالة، كما دعوا للضغط على النظام المصري من أجل جنازة شعبية واسعة لمرسي.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها: "يا مرسي نام وارتاح واحنا (نحن) نواصل الكفاح"، و"يسقط يسقط حكم العسكر".

مرسي

مرسي

وقال مدحت الحداد، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، في كلمة خلال الوقفة: إن "من قتل مرسي القضاء وكل الدول التي أيّدت (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي".

وأضاف في كلمة له بالمظاهرة: إن "الأعداء يظنون بقتل مرسي أنهم أنهوا شرعيته"، متابعاً: إن "الرئيس محمد مرسي قدم حياته كلها في سبيل الله وفي سبيل الشعب".

وأشار إلى أن "شعب مصر الآن يعلم حقيقة محمد مرسي، ويعرف من قتله، ورئيسنا الشرعي أصبح رمزاً للحرية في عموم العالم الإسلامي".

مرسي

وفي موريتانيا عزّت "المبادرة الطلابية لمناهضة الاختراق الصهيوني وللدفاع عن القضايا العادلة" (غير حكومية) في وفاة مرسي، مطالبة بإجراء تحقيق دولي شفاف في ملابسات وفاته.

وحمّل بيان صادر عن المبادرة نظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، المسؤولية الكاملة "عن جريمة قتل الرئيس الشرعي المنتخب محمد مرسي داخل السجن؛ عن طريق منعه من حقه القانوني في العلاج".

مرسي

مرسي

وفي وقت سابق أمس، أعلن التلفزيون الرسمي المصري وفاة الرئيس السابق، محمد مرسي، أثناء جلسة محاكمته.

وأوضح التلفزيون أن مرسي تعرض لنوبة إغماء أثناء المحاكمة، توفي على أثرها.

وباستثناء تركيا وقطر وماليزيا والأمم المتحدة، لم يصدر عن المستوي الرسمي مصرياً وعربياً ودولياً ردود فعل على وفاة مرسي، الذي تولى رئاسة مصر لمدة عام (2012-2013)، في حين صدرت تعازٍ واسعة على المستوى الشعبي والحزبي والمنظمات غير الحكومية في وفاته، ترافقت مع تنديدات ركزت في معظمها على أوضاع حقوق الإنسان في مصر، وطالبت بإجراء تحقيق نزيه في ملابسات الوفاة، وإطلاق سراح كل المعتقلين.

مرسيمرسيمرسي

مكة المكرمة