بالصور .. هل يوجد متعاون محلي فعلاً في جريمة خاشقجي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWaVaY

الكتاب صادر عن جريدة صباح التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-02-2019 الساعة 13:06

حصل موقع الخليج أونلاين، اليوم الجمعة، على نسخة من كتاب "فظائع دبلوماسية: الأسرار المظلمة لقتل خاشقجي" الصادر عن صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة التركية.

ونشرت في الكتاب تفاصيل كثيرة عن جريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وحياته ويوميات ما قبل وأثناء وما بعد الجريمة، بالإضافة إلى أسباب الاغتيال، والنتائج القانونية والدبلوماسية المترتبة عليها.

ورصد "الخليج أونلاين" ضمن الصور التي نشرها الكتاب، ما قيل أمس الخميس إنها صورة المتعاون المحلي الذي قالت المملكة العربية السعودية إنّه ضمن فريق الجريمة، بحسب صحيفة يني شفق التركية.

متعاون مح

وأثناء مقارنة الصور يظهر أن السائر قرب من استخدم كشبيه لجمال خاشقجي (مصطفى المدني) ليس متعاوناً محلياً، بل هو سيف سعد القحطاني وقد ظهر وهو يرتدي ثياباً تغطي رأسه (كنزة لها قبعة) لكن كاميرات المراقبة لم تكشف وجهه.

ljuhök

وفي كتاب "الأسرار المظلمة" كُتب إلى جانب اسم مصطفى المدني اسم سيف القحطاني في أغلب الصور التي التقطت لهما في منطقة السلطان أحمد في إسطنبول حيث بدل الأول ثياب خاشقجي.

وتابع "الخليج أونلاين" في رصده صورة دخول المدني إلى داخل القنصلية يوم 2 أكتوبر الماضي ويظهر بقربه القحطاني وهو يرتدي  البنطال والحذاء نفسهما.

وفي الأيام الأولى لاغتيال جمال خاشقجي صرّحت السعودية بوجود متعاون محلي، لكنها لم تقدم أي بيان أو تعاون، على الرغم من دعوات تركيا المتكرّرة بهذا الشأن. وفي حينها نشرت شرطة إسطنبول الصورة ذاتها، لكن هذه هي المرة الأولى التي تفصح فيها أنقرة عن هوية المتعاون.

وجاء الكتاب، الصادر باللغة التركية في ديسمبر الماضي، في 352 صفحة، قُسِّمت على فصول عدة، متناولاً الأحداث بتفاصيلها، والظروف المحيطة بعملية القتل، وأسبابها، مع نظرة إلى الأوضاع المحلية بالسعودية، والأوضاع الإقليمية والدولية.

وأعد الكتاب الباحثان عبد الرحمن شيمشك، ونازيف كهرمان، وحُرر بقلم فرحات أونلو، وجاء فيه ملحق صور بعضها جديد لم ينشر من قبل.

واغتيل خاشقجي بقنصلية بلاده في إسطنبول، يوم الثاني من أكتوبر 2018، وتشير جميع الأدلة في مسرح الجريمة والتحقيقات التركية، وعدد من أجهزة الاستخبارات الدولية ومن ضمنها الأمريكية، إلى تورط محمد بن سلمان ومسؤولين كبار في الدولة بالجريمة.

مكة المكرمة