بايدن على أعتاب البيت الأبيض.. وترامب يرفض الإقرار بهزيمته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9V19xW

جو بايدن رئيساً للولايات الأمريكية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-11-2020 الساعة 14:45

وقت التحديث:

السبت، 07-11-2020 الساعة 09:00

يواصل المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية، جو بايدن، التقدم على منافسه الجمهوري والرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، في تصويت الولايات الأساسية، وذلك بعد طعون واعتراضات تقدم بها الأخير.

وحتى صباح الجمعة، استمر فرز الأصوات الانتخابية، في حين حصد بايدن 264 صوتاً في المجمع الانتخابي، بفوزه في ولاية ميشيغان بـ16 مندوباً مقابل 214 فقط للرئيس الأمريكي الجمهوري.

وأصدر الرئيس الأمريكي الحالي ترامب بياناً قال فيه إن "الشعب الأمريكي يستحق شفافية كاملة في فرز جميع الأصوات".

وأكد أنه سيتم اتخاذ "كل الإجراءات القانونية لاحتساب الأصوات الشرعية لضمان ثقة الأمريكيين في حكومتهم"، مبيناً أنه "لن يتوقف أبداً عن المحاربة من أجل الشعب الأمريكي والأمة".

وكان ترامب قد تساءل في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، عن "مصير بطاقات عسكرية مفقودة في ولاية جورجيا".

تقدم جديد لبايدن

وبالعودة إلى عملية فرز الأصوات، نجح بايدن في تجاوز منافسه الجمهوري في ولاية بنسلفانيا بفارق 5587 صوتاً، وذلك بعد تقدمه في جورجيا بنحو ألفي صوت، مع اقتراب عمليات الفرز من النهاية.

وفي هذا الإطار قال وزير الخارجية بولاية جورجيا براد رافينسبيرغر، إن نتائج الانتخابات الرئاسية في الولاية لم تتضح بعد، الأمر الذي يستدعي إعادة الفرز.

وأضاف، في تصريح صحفي الجمعة، أن إعادة فرز الأصوات في الولاية سيكون "بسبب الهامش الصغير بين المرشحين".

وتابع موضحاً: "في الوقت الحالي المرشحان يتقاربان في جورجيا (..) فرزنا حوالي 5 ملايين بطاقة اقتراع، وهناك فجوة تصل إلى عدة آلاف".

ولا يمكن إعادة الفرز إلا بعد التصديق على الجولة الأولى من التصويت.

أما في كارولينا الشمالية، لا يزال ترامب متقدماً بـ76.737 صوتاً، بنسبة هامش تقدم 1.4% نقطة، في حين يتقدم بايدن بولاية نيفادا بـ11.438 صوتاً، بنسبة هامش تقدم 0.9% نقطة، وأريزونا بـ47.052 صوتاً، بنسبة هامش تقدم 1.6% نقطة.

وكان ترامب وحملته الانتخابية قد تقدما بدعاوى قضائية وطعون في بضع ولايات شهدت مواجهة حامية مع منافسه بايدن وحاسمة لسباق الانتخابات الرئاسية، ومن بينها ولاية بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا.

حملة ترامب تندد

لكن حملة ترامب أصرّت على نتائج الانتخابات في الولايات الأربع المتأرجحة ما تزال بعيدة عن أن تكون نهائية، وبمجرد الوصول إلى نتائج نهائية سيكون ترامب هو الفائز بانتخابات الرئاسة.

ووصفت الحملة إعلان شبكة "فوكس نيوز" ووكالة "أسوشييتد برس" أن بايدن في طريقه للفوز بأنها ادعاءات خاطئة وغير مسؤولة.

وأكدت الحملة أن آلاف الأصوات غير القانونية تم احتسابها في نيفادا، وأن الرئيس ترامب سيفوز في نهاية المطاف، وجددت حملة ترامب تأكيدها أن هذه الانتخابات لم تنتهِ بعد.

وهاجم ترامب العملية الانتخابية مجدداً؛ حيث قال في تغريدة على "تويتر" إن مدينة فيلادلفيا لها تاريخ عفن عندما يتعلق الأمر بنزاهة الانتخابات.

في غضون ذلك قالت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إن هيئة الطيران المدني الأمريكية قيّدت حركة الطيران فوق مقر إقامة جو بايدن في ولاية ديلاوير.

كما أفادت قناة "الجزيرة" بأن حملة بايدن جهزت منصة في مقرها بديلاوير تمهيداً لإلقائه كلمة في وقت لاحق اليوم.

أما "فوكس نيوز" فقد نقلت عن مصادر مطلعة أنه لا نية لدى دونالد ترامب للإقرار بالهزيمة بعد تلقيه نصائح من مستشاريه.

بيلوسي تهنئ بايدن

من جانبها قالت رئيسة الكونغرس نانسي بيلوسي، في مؤتمر صحفي، إن بايدن وكمالا هاريس لم يكسبا في كل المعارك لكنهما ربحا في النهاية، مضيفة أنهما في طريقهما إلى البيت الأبيض.

كما أكدت حملة بايدن أن حكومة الولايات المتحدة قادرة على إخراج المتسللين من البيت الأبيض.

وأكدت بيلوسي أن بايدن سيحظى بدعم مجلس النواب، مضيفة: "كثيرون قلقون من الضرر الذي سيحدثه ترامب في الفترة ما بين خسارته وتسليمه السلطة".

ومع تزايد المؤشرات على فوزه بالانتخابات الرئاسية ذكرت شبكة فوكس نيوز أن الشرطة السرية ستقدم حماية إضافية للمرشح الديمقراطي بدءاً من اليوم.

مكة المكرمة