بايدن على عتبة الفوز.. وترامب: أوقفوا التزوير

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxPmRP

أمريكا والعالم يحبسان أنفاسهما لمعرفة الفائز

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 04-11-2020 الساعة 07:16

وقت التحديث:

الجمعة، 06-11-2020 الساعة 12:20

- ما نتيجة الانتخابات الأمريكية حتى الآن؟

فاز بايدن بـ264 صوتاً في المجمع الانتخابي مقابل 214 لترامب.

كم عدد الولايات التي فاز بها بايدن؟

22 ولاية.

- كم عدد الولايات التي فاز بها ترامب؟

22 ولاية.

يستمر فرز الأصوات الانتخابية في وقت بات فيه المرشح الديمقراطي جو بايدن على عتبة الفوز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد أن حصد 264 صوتاً في المجمع الانتخابي، بفوزه في ولاية ميشيغان بـ(16 صوتاً)، مقابل 214 صوتاً للرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب.

ويفصل بايدن عن بلوغ الرقم السحري للفوز بسباق البيت الأبيض (6 أصوات) فقط، والعين الآن على ولاية نيفادا التي تملك هذه الأصوات، والتي يتقدم فيها الآن بشكل طفيف بنسبة 49.3% مقابل 48.7% لترامب، وذلك بعد فرز 75% من أصوات الناخبين.‎

وسبق أن أصر المرشح الديمقراطي في كلمة له أمام أنصاره على "ضرورة حساب كل صوت"، وأنه لا يمكن لأحد أن ينتصر ببساطة من خلال الإدلاء بتصريحات، في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب، الذي أعلن فوزه، وأضاف: "أنا واثق من أننا سنخرج منتصرين".

من جهته دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إلى وقف فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "أوقفوا فرز الأصوات"، وتبعها بتغريدة أخرى قال فيها: إن "أي صوت وصل بعد يوم الانتخابات هو غير قانوني"، بينما وضع تويتر تحذيراً على هذه التغريدة من أن "محتواها محل جدل، وقد تكون مضللة".

وأضاف ترامب في تغريدة أخرى: "أوقفوا التزوير".

وتابع قائلاً: "لو فرزت الأصوات القانونية ففوزي سهل، وإذا فرزت الأصوات غير القانونية والمتأخرة فبإمكانهم سرقة الانتخابات".

بايدن من جهته علق على تطورات الفرز في تغريدة له قائلاً: "تحلوا بالصبر، نحن في وضع جيد".

وكان ترامب وحملته الانتخابية قد تقدما بدعاوى قضائية وطعون في بضع ولايات تشهد مواجهة حامية مع منافسه جو بايدن وحاسمة لسباق الانتخابات الرئاسية، ومن بينها ولاية بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا، التي لم تُحسم نتائجها بعد.

وادعت حملة ترامب الانتخابية في نيفادا أن لديها تقارير تفيد بأن عدداً كبيراً من المصوتين عبر البريد ليسوا ناخبين مسجلين.

وقالت حملة ترامب في نيفادا في بيان لها، اليوم الخميس: "لم نتمكن من التحري ومطابقة توقيعات المصوتين، ولدينا شكوك في عمليات الفرز، ولم يتم السماح لنا بالتأكد من أصوات الناخبين عبر البريد".

وأضافت الحملة: "سنتقدم بدعوى قضائية لعدم السماح باحتساب أصوات الناخبين غير المسجلين بالولاية".

وأوضحت أنها لم تحظَ برد على استفساراتها، "ومسؤولو الانتخابات لم يمكنونا من مراقبة الفرز".

من جانبه نقلت شبكة "سي إن إن" عن مستشار لترامب قوله: "إن الرئيس بحث مع مساعديه الاستعداد لخوض السباق عام 2024 إذا خسر الانتخابات".

وفي سياق متصل رفض قاضٍ في جورجيا دعوى قضائية من حملة ترامب تطلب التأكد من اتباع قوانين التصويت الغيابي.

كما أوقف فرز الأصوات مؤقتاً في فيلادلفيا؛ بعد قرار لمحكمة في بنسلفانيا يسمح بحضور مراقبين لحملة ترامب، لكن المحكمة العليا عادت وأبطلت القرار.

وكان ترامب قد شكك في وقت سابق بتقدم بايدن، حيث قال في تغريدة له: "أمس كنت متقدماً في ولايات مهمة، ثم بدأت هذه الولايات في الاختفاء بشكل سحري".

وأضاف في تغريدة أخرى: "إنهم يعملون جاهدين لإخفاء 500 ألف صوت أتقدم بها في بنسلفانيا بأسرع وقت ممكن، مثلما حدث في ميشيغان وغيرها من الولايات"، حسب قوله.

كما نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مديرة حملة جو بايدن الانتخابية قولها: "بايدن في طريقه للفوز بالانتخابات الرئاسية في أمريكا".

وأغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات الأمريكية بمناطق من عموم الولايات المتحدة بعد يوم انتخابي طويل شهد كثافة في التصويت لكلا المرشحَين.

وفاز المرشح الديمقراطي جو بايدن بـ22 ولاية؛ هي ميشيغان ويسكونسن فيرمونت وفرجينيا وكناتيكت وديلاوير وإلينوي وماريلاند وماساتشوستس ونيوجيرسي ورود آيلاند ونيو ميكسيكو ونيويورك ومقاطعة كولومبيا وكولورادو ونيو هامبشاير وكاليفورنيا وأوريجون وواشنطن وهاواي ومينسوتا وأريزونا.

مقابل فوز ترامب بـ22 ولاية؛ هي كنتاكي وويست فرجينيا وساوث كارولاينا وألاباما وميسيسيبي وأوكلاهوما وتينيسي وأركنساس وإنديانا ونورث داكوتا وساوث داكوتا ووايومنغ ولويزيانا وكنساس وميسوري وإيداهو ويوتا وأوهايو ومونتانا وأيوا وفلوريدا وتكساس.

فيما انقسمت حصة ولاية نبراسكا من أصوات المجمع الانتخابي بين 4 لترامب مقابل واحد لبايدن.

وأعطى المجمع الانتخابي لولاية مين 3 أصوات من أصل 4 لبايدن، فيما ذهب الرابع لترامب، كما لايزال الفوز مستمراً في ولايات جورجيا (16 صوتاً) وآلاسكا (3 أصوات) وبنسلفانيا (20 صوتاً) وكارولاينا الشمالية (15 صوتاً) وجميعهم يتقدم فيهم ترامب حتى الآن.

وبذلك ضمن بايدن 264 صوتاً في المجمع الانتخابي؛ هي حصص ولايات: ميشيغان (16 صوت) ويسكونسن (10 أصوات) فيرمونت (3)، وفرجينيا (13)، وكناتيكت (7)، وديلاوير (3)، وإلينوي (20)، وماريلاند (10)، وماساتشوستس (11)، ونيوجيرسي (14)، ورود آيلاند (4)، ونيو ميكسيكو (5)، ونيويورك (29)، ومقاطعة كولومبيا (3)، وكولورادو (9)، ونيو هامبشاير (4)، وكاليفورنيا (55)، وأوريجون (7)، وواشنطن (12)، وهاواي (4)، ومينسوتا (10)، ونبراسكا (1)، وأريزونا (11)، ومين (3).

فيما حصد ترامب 214 صوتاً بالمجمع، هي ولايات: كنتاكي (8 أصوات)، وويست فرجينيا (5)، وساوث كارولاينا (9)، وألاباما (9)، وميسيسيبي (6)، وأوكلاهوما (7)، وتينيسي (11)، وأركنساس (6)، ويوتا (6)، وإنديانا (11)، ونورث داكوتا (3)، وساوث داكوتا (3)، ووايومنغ (3)، ولويزيانا (8)، ونبراسكا (4)، وكنساس (6)، وميسوري (10)، وإيداهو (4)، وأوهايو (18)، ومونتانا (3)، وأيوا (6)، وفلوريدا (29)، وتكساس (38).

وتجرى الانتخابات الأمريكية بشكل غير مباشر، فهناك "المجمع الانتخابي" الذي يضم ما يعرف بـ"كبار الناخبين"، وعددهم 538، باستثناء ولايتي نبراسكا ومين، فهما الوحيدتان اللتان تقومان بتقسيم أصوات المجمع الانتخابي بحسب نسبة الأصوات التي يحصل عليها كل مرشح.

ولكل ولاية عدد محدد من "كبار الناخبين" يساوي عدد ممثليها في مجلسي النواب والشيوخ، وأي مرشح يفوز بأصوات مواطني الولاية يقتنص كل حصتها من "كبار الناخبين".

وحتى يفوز أي مرشح بالمنصب لا بد أن يحصل على الأغلبية المطلقة من أصوات "كبار الناخبين"، أي 270 صوتاً.

بايدن

 

مكة المكرمة