بايدن: لم أتوقع استجابة السعودية لطلب رفع إنتاج النفط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDdVkV

بايدن: لدينا خيارات أخرى سنعلنها لاحقاً

Linkedin
whatsapp
السبت، 06-11-2021 الساعة 19:53
- ماذا قال بايدن عن قرار أوبك بلس تمديد العمل بالإنتاج اليومي نفسه؟

إنه لم يكن يتوقع أن يستجيب التحالف ولا السعودية لطلب رفع الإنتاج.

- ما هو الرد الأمريكي على قرار أوبك بلس؟

بايدن قال إن "لديه خيارات لكنه سيفصح عنها لاحقاً".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه لم يكن يتوقع أن تستجيب مجموعة "أوبك +" والمملكة العربية السعودية وروسيا لدعوته إلى ضخ مزيد من النفط في الأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي رداً على سؤال حول رفض "أوبك بلس" دعوته إلى ضخ مزيد من النفط، ومتى يمكن أن يسمح باستخدام الاحتياطي النفطي الاستراتيجي الأمريكي.

وقال بايدن: "أنا لم أتوقع أن تستجيب أوبك، أو أن تستجيب روسيا والسعودية.. سيضخون مزيداً من النفط، أما إذا كان ما سيضخونه من النفط كافياً فهذا أمر مختلف".

وأضاف: "هناك أدوات أخرى في ترسانتنا. التعامل مع دول أخرى، في الوقت المناسب، سأتحدث عنه".

وقررت مجموعة "أوبك بلس"، الخميس الماضي، الإبقاء على خطة زيادة الإنتاج عند المستوى المقرر لها دون تغيير، وذلك رغم الضغوط الأمريكية لزيادة الإنتاج.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إنه أجرى محادثات مع الولايات المتحدة على الأصعدة كافة، ولكن مجموعة "أوبك بلس" قامت بـ"العمل الصائب".

وفي 22 أكتوبر الماضي، ربط بايدن ارتفاع أسعار الوقود في الولايات المتحدة مع ارتفاع أسعار النفط عالمياً لمستويات قياسية، بالسعودية وقلَّة العرض من دول أوبك.

وقال بايدن إن المسألة تتعلق أيضاً بـ"كثير من الأشخاص في الشرق الأوسط الذين يريدون التحدث معي، لكنني أستبعد التحدث معهم".

ولم يحدد بايدن من هم الأشخاص في الشرق الأوسط الذين يريدون التحدث معه، لكن الرئيس الأمريكي أكد منذ توليه السلطة، أنه لن يتواصل مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأكد البيت الأبيض مراراً، أن بايدن لن يتواصل إلا مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وفي يوم اجتماع "أوبك+" نفسه، أعلنت واشنطن موافقتها على بيع صواريخ "جو-جو" للمملكة بقيمة 650 مليون دولار، وقالت إن الصفقة تأتي في سياق التزامها بدعم الرياض في الدفاع عن نفسها.

مكة المكرمة