بايدن يعيد فرض رسوم جمركية على "ألمنيوم" الإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5drB3m

بايدن يراجع كافة الاتفاقيات التي أبرمها ترامب

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 02-02-2021 الساعة 08:45
- متى ألغت واشنطن التعرفة على واردات الألمنيوم من الإمارات؟

بآخر ساعات الرئيس السابق ترامب في البيت الأبيض.

- هل اتخذت الإدارة الأمريكية الجديدة قرارات أخرى بشأن الإمارات؟

نعم؛ أعلنت تعليق صفقات السلاح، ومن ضمنها "إف-35"، مؤقتاً.

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعاد فرض رسوم جمركية على واردات الألمنيوم من دولة الإمارات، مبطلاً آخر قرارات سلفه الجمهوري دونالد ترامب قبل مغادرته البيت الأبيض.

ويأتي قرار بايدن بعد ساعات من تصريحات لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، وصف فيها تعليق صفقة السلاح لبلاده بأنه "أمر روتيني"، مضيفاً: "الصفقة مستمرة رغم أنها قيد المراجعة"، في حين يقول البيت الأبيض إنها لحين تقديم خطة لوقف حرب اليمن.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب أصدر مرسوماً قبل انتهاء ولايته بساعة واحدة فقط، يوم 20 يناير الماضي، أعفى بموجبه الإمارات من الرسوم الجمركية على وارداتها من الألمنيوم بنسبة 10%.

وقال ترامب حينها إن البلدين توصلا إلى اتفاق حصص من شأنه تقييد واردات الألمنيوم، مشيراً إلى أن "الاتفاق تم التوصل إليه في ضوء العلاقة الأمنية المهمة بين البلدين"، وفق وكالة "رويترز".

وأضاف: "الإمارات تنضم إلى الأرجنتين وأستراليا وكندا والمكسيك، التي أعفيت أيضاً من تعريفات الألمنيوم".

وتعد الإمارات أحد أوثق حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط، وتطورت العلاقة في ظل إدارة ترامب، وتوقيع أبوظبي (والمنامة) على اتفاق تطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، في 15 سبتمبر 2020، برعاية واشنطن.

لكن إدارة الرئيس الجديد بايدن أعلنت أنها ستراجع كافة الاتفاقيات التي أبرمها ترامب مع الإمارات وغيرها، بما فيها صفقة مقاتلات "إف-35"، واتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

مكة المكرمة