بتوجيهات سعودية.. مصر تمنع الأئمة من الحديث بالسياسة خلال الحج

الرابط المختصرhttp://cli.re/gnZz5Z

حجاج مصريون مؤيدون لمرسي يرفعون شعار "رابعة" (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-08-2018 الساعة 14:31

حظرت وزارة الأوقاف المصرية، اليوم الأحد، على الأئمة المرافقين للحجاج المصريين الحديث في السياسة أثناء أداء فريضة الحج لهذا العام.

وحذّر وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، الأئمة المرافقين لبعثة الحج من التحدث في السياسة خلال فترة وجودهم في الأراضي السعودية.

وأضاف جمعة خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة نقلته وسائل إعلام محلية: إن "البعثات الرسمية لها هدف واحد هو خدمة الحجيج وتمثيل مصر دون الحديث في السياسة".

وأكد ضرورة الالتزام بعدم الحديث في السياسة أو الإجابة عن أي سؤال متعلق بها، وعدم الدخول في جدال ديني مع أي وفود من دول أخرى.

وشدد على أن "توجيهات السعودية" في كل ما يتصل بالنظام واجبة التنفيذ، مشيراً إلى أن بعثة مصر هي الوحيدة التي تصطحب معها "علماء ووعاظاً".

وحسب تصريحات رسمية، فإن حصة مصر في الحج هذا العام تبلغ 78 ألف حاج، وأعلنت السلطات أنها وفرت لها كامل الاستعدادات لتوفير الرعاية لهم.

وعام 2014، توعدت السلطات المصرية بترحيل ومحاكمة "كل من يرفع شعارات سياسية في الحج"، دون أن تحدد فصيلاً بعينه.

وكان موسم الحج الذي سبق هذا التحذير، قد شهد قيام عدد من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي، برفع إشارة "رابعة"، أثناء أداء مناسك الحج.

ويأتي موسم هذا العام وسط متغيرات سياسية من قبيل: "صفقة القرن" وحصار دولة قطر، وملفات أخرى تؤدي مصر دوراً فيها.

ومصر إلى جانب السعودية والإمارات والبحرين، قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، وأيّدت حصاراً فُرض عليها بدعوى "دعم الإرهاب"، وهو ما تسبب بإعاقة وصول الحجاج القطريين للموسم الثاني على التوالي.

مكة المكرمة