بجهود ماكرون.. هل يلتقي ترامب وروحاني قريباً؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/v44vmM

ترامب أكد أنه لا يريد تغيير النظام الإيراني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 26-08-2019 الساعة 18:59

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، عن استعدادات تجري لعقد اجتماع بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، في الأسابيع المقبلة، لإيجاد حل للأزمة النووية.

وقال ماكرون، في مؤتمر صحفي في ختام اجتماع قادة مجموعة السبع في بياريتس بفرنسا: "هناك أمران مهمان للغاية بالنسبة لنا؛ يجب ألا تحصل إيران مطلقاً على أسلحة نووية، وينبغي ألا يهدد هذا الوضع الاستقرار الإقليمي".

وأضاف أن المناقشات جارية لعقد قمة، متابعاً: "ما آمله في الأسابيع المقبلة بناء على هذه المحادثات، أن نتمكن من رؤية قمة بين الرئيس روحاني والرئيس ترامب".

من جهته، قال ترامب في تصريحات صحفية: "أوافق على لقاء الرئيس الإيراني إذا كانت شروط اللقاء جيدة"، مؤكداً أن بلاده لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني، "بل نتطلع إلى بلد خال من السلاح النووي والصواريخ الباليستية".

وفي وقت سابق اليوم، أضاف ترامب خلال لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على هامش قمة مجموعة السبع، أن زعماء المجموعة أظهروا وحدة بدرجة كبيرة بشأن التعامل مع إيران، غير أن الرئيس الأمريكي دعاها إلى تغيير سلوكها والتخلي عن مشاريعها النووية.

من جهته، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه يجب الاستعانة بجميع الطرق لتحقيق ما وصفها بمصالح بلاده القومية.

وأضاف روحاني خلال كلمة له في طهران، أنه لن يتردد بالمشاركة في أي اجتماع، أو لقاء أي شخص، إذا كان ذلك سيسهم في حل مشاكل بلاده.

مكة المكرمة