بحضور الكاظمي.. الإمارات تعلن استثمار 3 مليارات دولار في العراق

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YNx31N

من زيارة "الكاظمي" إلى الإمارات (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 04-04-2021 الساعة 21:34

وقت التحديث:

الأحد، 04-04-2021 الساعة 22:39
- من التقى الكاظمي خلال زيارته للإمارات؟

محمد بن راشد ومحمد بن زايد.

- ما أبرز ما اتفق عليه خلال الزيارة؟

"ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب"، وفق وام.

أعلنت دولة الإمارات، مساء الأحد، استثمارها 3 مليارات دولار في العراق، على هامش مباحثات أجراها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع كبار المسؤولين بالدولة الخليجية.

والتقى "الكاظمي" خلال زيارته نائب رئيس الإمارات محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن المبادرة تهدف إلى "تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة".

كما تهدف إلى "دفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي الشقيق".

ولفتت إلى أن الخطوة تأتي في إطار "الحرص على تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين وشعبيهما، وتطوير آفاقها بما يخدم مصالحهما المتبادلة".

وتطرق الطرفان كذلك إلى "ضرورة التعاون الأمني والعسكري، وتبادل المعلومات لمكافحة الإرهاب"، إضافة إلى "توسيع التعاون في مجال الطاقة، وخاصة مجالات الطاقة النظيفة".

وأوضحت أن الجانبين استعرضا "آخر المستجدات إقليمياً ودولياً، وتطرقا إلى أهمية التعاون دولياً، وتنسيق الجهود لمواجهة جائحة كورونا واحتواء تداعياتها الاقتصادية".

واتفق الجانبان، وفق الوكالة الإماراتية، على تطوير وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية، وتنمية التجارة وزيادة التبادل التجاري، وتشجيع حركة الاستثمار بين البلدين.

كما اتفقا أيضاً على "دعوة رجال الأعمال من البلدين لتبادل الزيارات، وتأسيس مجلس الأعمال العراقي - الإماراتي، وتسهيل جميع الإجراءات التي تخدم مصلحة البلدين".

من جانبه أشاد العراق "بمبادرة الإمارات إلى إعادة بناء منارة الحدباء وجامع النوري وعدد من الكنائس في محافظة نينوى".

وفي وقت سابق اليوم، وصل الكاظمي إلى الإمارات العربية المتحدة على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية يبحث خلالها تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات.

وقال بيان لمكتب مصطفى الكاظمي: إن الزيارة تأتي "لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين في العديد من المجالات"، مشيراً إلى أن وفداً رفيعاً يرافق الكاظمي في زيارة لأبوظبي.

وتزامناً مع وصوله الإمارات أعلنت الخطوط الجوية العراقية تدشين خط مباشر بين بغداد وأبوظبي، مطلع مايو.

وشهدت العلاقات بين العراق والإمارات عودة تدريجية بعد 2003، عقب قطعها من قبل أبوظبي على خلفية غزو العراق للكويت عام 1990، كما قدمت الإمارات مساعدات في بناء مستشفيات ومدارس بالمناطق المتضررة من المعارك مع تنظيم "داعش"، فضلاً عن الدعم الإماراتي المقدم للنازحين والمهجرين في عدة مناطق بالعراق.

وكان الكاظمي قد عاد إلى العراق قبل يومين قادماً من السعودية، بعد أن أجرى زيارة رسمية إلى المملكة، عقد من خلالها عدداً من الاتفاقيات في مختلف المجالات.

وعقد الكاظمي خلال زيارة إلى السعودية مباحثات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان؛ ركزت على زيادة التعاون بين البلدين إضافة لآخر التطورات في المنطقة.

وتم عقد اجتماعات على مستوى المجلس التنسيقي بين البلدين، حيث تم توقيع 5 اتفاقيات في مجالات مالية وتجارية واقتصادية وثقافية وإعلامية.

مكة المكرمة