بحضور رسمي رفيع.. افتتاح "محور صباح الأحمد" في الدوحة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3o2WWP

استمر العمل على "محور الشيخ صباح الأحمد" عامين

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 12:52

وقت التحديث:

الأربعاء، 24-02-2021 الساعة 21:30

متى وضعت قطر حجر الأساس للطريق السريع؟

فبراير 2019.

ما أهمية الطريق الجديد؟

يختصر المسافات ضمن قطر ويقلل المدة الزمنية للرحلة.

دشن رئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ حمد جابر العلي الصباح، اليوم الأربعاء، "محور صباح الأحمد" في الدوحة.

وجاء تدشين  محور صباح الأحمد تخليداً لذكرى واسم أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والذي جاءت تسميته بتوجيه من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، وذلك تكريماً لجهوده في المحافظة على أمن واستقرار المنطقة ولمّ الشمل الخليجي، وجاء هدية من قطر للكويت، خلال احتفالات الكويت بعيدها الوطني.

وفي وقت سابق اليوم، استقبل أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الصباح،  خلال زيارته إلى الدوحة للمشاركة بحفل افتتاح مشروع "محور صباح الأحمد".

وذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن وزير الدفاع الكويتي نقل لأمير قطر وشعبه تحيات وتقدير أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، خصوصاً بتسمية الطريق السريع (المحور) باسم الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأشارت الوكالة إلى أن اللقاء حضره سفير دولة الكويت لدى دولة قطر حفيظ محمد العجمي.

وفي 24 فبراير 2019، دشنت قطر مشروع "طريق المحور" الذي سيحمل اسم الشيخ صباح الأحمد.

وقال يوسف العمادي، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة القطرية لصحيفة "الشرق" بوقت سابق: إن "محور صباح الأحمد إضافة مهمة جداً بمعالمه الحديثة، واختصاره للكثير من المسافات، وتقليل زمن الرحلة، إضافة إلى القدرة الاستيعابية العالية".

ويعد محور الشيخ صباح الأحمد أحدث شبكات الطرق السريعة في قطر، ويأتي تدشينه ضمن خطة الدولة لتطوير بنية تحتية متقدمة للنقل تتوافق مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030، وتشمل عملية تطوير شبكة الطرق على مستوى البلاد بأكملها.

كما يعتبر الطريق الجديد حلقة وصل رئيسية أمام القادمين من جنوب قطر إلى شمالها عبر مدينة الدوحة، حيث سيعمل على تكامل طريق الدوحة السريع مع الجزء الجنوبي منه.

ويتضمن المحور 12 جسراً للمشاة ومسارات للدراجات الهوائية والمشاة بطول 65 كم، بالإضافة إلى تجميل وتشجير مساحة تقدر بـ1.5 مليون متر مربع إلى جانب كونه حلقة وصل رئيسية تربط نحو 15 طريقاً.

كما يسهّل محور صباح الأحمد الوصول إلى معظم ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مثل راس بوعبود، والثمامة، والوكرة، وخليفة الدولي، والمدينة التعليمية، كما يتكامل مشروع المحور مع شبكة المترو حيث يخدم الخطوط الثلاثة، ويعتبر طريق الربط بين عدة محطات مثل محطة المنطقة الاقتصادية ومحطة الوعب ومحطة الريان القديم.

وترتبط قطر والكويت بعلاقات وثيقة تُعرف بقوتها ومتانتها على مختلف الأصعدة، خصوصاً مع دورها في الوساطة بين دول الخليج بعد اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو 2017، وحتى إعلان المصالحة في يناير 2021.

مكة المكرمة