بدء إزالة الألغام من المنطقة المشتركة بين الكوريتين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gDMneN

رئيسا كوريا الشمالية والجنوبية

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 01-10-2018 الساعة 17:48

قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إن قوات من بلادها ومن جارتها كوريا الشمالية بدأتا بإزالة الألغام الأرضية على امتداد الحدود شديدة التحصين يوم الاثنين، في إطار اتفاق على تهدئة التوترات وبناء الثقة في شبه الجزيرة الكورية المقسمة.

وجرى الاتفاق على تفاصيل المشروع بحسب وكالة "رويترز"، خلال قمة عقدت في سبتمبر بالعاصمة الكورية الشمالية بيونغ يانغ بين زعيمها كيم جونغ أون ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-إن.

وفي بيان لها قالت الوزراة، إن الجانبين اتفقا على إزالة الألغام الأرضية ممَّا يطلق عليه المنطقة الأمنية المشتركة في بانمونجوم على مدى 20 يوماً، وسيقوم مهندسون عسكريون بالمهمة على الجانب الكوري الجنوبي.

 

ويشمل الاتفاق كذلك إزالة مواقع الحراسة والأسلحة من المنطقة الأمنية المشتركة بعد إزالة الألغام، وأن تكون القوات الباقية هناك غير مسلحة.

والمنطقة الأمنية المشتركة هي الوحيدة في المنطقة منزوعة السلاح الممتدة مسافة 250 كيلومتراً التي تتواجه فيها قوات الكوريتين، كما تتمركز قوات تابعة للأمم المتحدة.

وكان زعيما البلدين وقعا، في ختام قمتهما الثالثة الشهر الماضي، حزمة من الاتفاقات التاريخية التي ترفد جهود التطبيع بين الكوريتين، وتُوِّج اجتماعهما، في العاصمة الشمالية، بالتوقيع على "بيان بيونغ يانغ المشترك".

واتفق الطرفان على وقف المناورات العسكرية على الحدود بين البلدين، إضافة إلى وقف إطلاق النار داخل المنطقة المحايدة على بُعد 10 كيلومترات عن الخط العسكري الفاصل.

مكة المكرمة